الملك محمد السادس يوشح كفاءات مغاربة العالم بأوسمة رفيعة

اتسم حفل استقبال الملك محمد السادس لشخصيات مغربية وأجنبية، اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لاعتلائه عرش المملكة، بتوشيح العديد من الشخصيات في مختلف المجالات الفكرية والإعلامية والعلمية، بينما كان لافتا التركيز على توشيح عدد من الطاقات والكفاءات للمغاربة المقيمين بالخارج.

وفي هذا السياق وشح الملك بوسام العرش من درجة ضابط، رشيد يزمي، وهو مهندس باحث ومخترع في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”، حاصل على جائزة “شارلز ستارك درابر” سنة 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن مقيم بسنغافورة.



ووشح الملك أيضا بوسام العرش من درجة ضابط ميكاييل زاوي خبير في الميدان المالي بعدة مؤسسات بنكية دولية، وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي.

M_le_Roi_preside_a_Rabat_une_reception_a_l_occasion_de_la_Fete_du_Trone_G1_535276626

وكرم الملك أيضا كفاءات مغربية أخرى بالخارج، من قبيل أناس العراس، وهو باحث ومسؤول عن تصميم طائرات بدون طيار للاستخدام العسكري بالجامعة الوطنية بسيول، وحاصل على أكثر من 30 شهادة اختراع في ميدان الطيران، وعلي بنمخلوف، وهو عضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، وأمينة صديق، طبيبة وباحثة في ميدان علاج السرطان بجامعة “تورو” بنيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووشح العاهل المغربي بنفس الوسام أسمهان الوافي، المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، وحورية بنيس باحثة اختصاصية في التاريخ وفلسفة الرياضيات بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، وليلى العلمي أستاذة بجامعة كاليفورنيا لللإبداع الأدبي، وسعاد المخنث صحفية مغربية بعدة منابر إعلامية دولية مقيمة بألمانيا.

ومنح الملك في حفل الاستقبال بمناسبة عيد العرش، أوسمة أخرى لكل من إدريس بنبراهيم، خبير مغربي في الميدان المالي ومستثمر بلندن، وعبد الرحيم الجمري، رئيس لجنة العمال المهاجرين وعائلاتهم بمنظمة الأمم المتحدة، وحاتم البطيوي صحفي مغربي بجريدة الشرق الأوسط مقيم بلندن.

وكان الملك قد وشح، في بداية الحفل ذاته، بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى عباس الفاسي، رئيس الحكومة سابقا، وعبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب سابقا ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي حاليا، ومصطفى بنعبد الله أستاذ في الفنون التشكيلية بالمدرسة المولوية، ومحمد المسطاسي مكلف بمهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حاليا.

ووشح الملك أيضا محمد بنونة، قاضي بمحكمة العدل الدولية بلاهاي، وإيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة العالمية “اليونسكو”، ومحمد “مو” إبراهيم، رجل أعمال ومقاول رئيس مؤسسة “مو إبراهيم من أجل حكامة جيدة بإفريقيا”، وممادو ديانا نداي مستشار خاص لرئيس جمهورية السينغال في ميدان الاستثمارات الإستراتيجية وعضو الاتحاد الاقتصادي الدولي بجامعة “هارفارد”.

© hespress


قد يعجبك ايضا