الملك محمد السادس يندد بجرائم إسرائيل في غزة ويدعو لوحدة الصف العربي

ندد الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس بالاعتداءات الإسرائيلية “الممنهجة” على الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، في اتصال هاتفي أجراه مساء أمس، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، فيما عبر عن تعازيه الصادقة لعائلات الشهداء الفلسطينيين وعن مواساته للضحايا.

المكالمة الهاتفية بين الطرفين، وفق ما أورده بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، خصصت لمتابعة الأوضاع المأساوية “غير المسبوقة التي تسبب فيها العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة الشعب الفلسطيني الأعزل”، حيث جدد الملك التأكيد للرئيس الفلسطيني، على وقوف المغرب “ملكا وحكومة وشعبا مع الأشقاء الفلسطينيين”.



وأطلع محمد السادس أبا مازن على التعليمات التي أصدرها لتقديم مساعدات، نوعية وكمية، “إضافية إلى تلك المعلن عنها بتاريخ 11 يوليوز 2014″، فيما شدد على “مساندة المغرب لفخامة الرئيس الفلسطيني، منوها بتبصره”، داعيا إلى تعزيز وحدة الصف الفلسطيني “خلف قيادته المتنورة”.

وشدد الملك على “الحفاظ على حياة الفلسطينيين” وتغليب المصلحة الوطنية الفلسطينية و”تجنب كل ما من شأنه أن يجعل كفاح الشعب الفلسطيني موضوع مساومة أو توظيف من لدن أي كان”، فيما ركز أيضا على ضرورة تراصّ الصف العربي في مساندة الشعب الفلسطيني، لمنع تكرار الاعتداءات على الفلسطينيين وتمكينهم من استرجاع حقوقهم “غير قابلة للتصرف ..على رأسها إقامة دولة فلسطين المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس الشريف”.

بدوره، أطلع الرئيس الفلسطيني، الملكَ محمد السادس، على مختلف التحركات والمساعي الهادفة إلى إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة، وعلى احتياجاتهم الإنسانية العاجلة، معبرا له عن الشكر على “مختلف أشكال الدعم التي ما فتئ يقدمها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، بما فيها القدس الشريف، وللشعب المغربي على مساندته التاريخية المشهودة والمتواصلة”.

وتواصل إسرائيل شنّ هجومها العدواني على قطاع غزة، منذ 7 من يوليوز الجاري، عبر عمليّة عسكرية أطلقت عليها اسم “الجرف الصامد”، أسفرت إلى حدود الساعة عن مقتل أزيد من 510 فلسطينيا وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين، معظمهم من النساء والأطفال والمسنين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما أسفر رد المقاومة الفلسطينية، وفق الرواية الإسرائيلية، عن مقتل 18 جندياً إسرائيلياً ومدنيان، وإصابة نحو 485 معظمهم بـ”الهلع”، فضلا عن إصابة 90 جندياً، فيما قالت كتائب القسام الجناح العسكرية لحركة حماس إنها قتلت 30 جنديا من الجيش الإسرائيلي.

© hespress


قد يعجبك ايضا