القفطان المغربي لباس المغربيات الذي عشقته النجمات العالميات “صور”

للقفطان المغربي نكهة خاصة، فهو يختزل براعة الصانع اليدوي المغربي، وتقبل عليه المغربيات لفخامة وأناقة هذا اللباس الذي بات يعرف تغييرات كثيرة على تفاصيله وتصميماته العصرية.

فهذا الزي التقليدي المعروف أيضا في المغرب بالتكشيطة، شكل عنصرا رئيسيا لا محيد عنه يؤثث المناسبات الاجتماعية السعيدة والأعياد الدينية في المجتمع المغربي بمختلف فئاته الفقيرة والغنية ، اقتناء القفاطين يكون في كل المدن المغربية، خاصة العتيقة منها كفاس والرباط ومراكش، يكون جاهز، أو تعمل المغربيات على طلب خياطتها وتفصيلها وفق مقاييسهن.



وتختار المرأة المغربية، الأثواب والألوان المناسبة حسب أذواقهن، وبعد أخذ المقاييس الخاصة بهن يتم تنفيذ تصميم وحياكة القفطان باليد، وغالبا ما تكزن الألزان زاهية، كالأحمر زالأزرق والأخضر.

كما تتميز القفاطين المغربية بلمعانها بفضل الخيوط المنسوجة بها المعروفة في المغرب بخيوط “الصقلي” وتختلف في تكوينها وتصميمها حسب مختلف المناطق، غير أن أشهرها القفطان الفاسي، والقفطان الرباطي، وكلها تتسم بأقمشة فاخرة وألوان مزركشة، لكنها منسجمة مع خاصية التطريز، ومع حزام “المضمَّة” الذي يكون غالبا من الذهب.

ويجذب القفطان المغربي شهيرات الفن والسياسة بالعالم ، إذ ارتدته أشهر المغنيات العربيات والعالميات ، إذ ارتدته وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلنتون في إحدى زياراتها للمغرب، وكذا الممثلة الفرنسية كاترين دونوف والممثلة إليزابيث تايلور.

ولبست القفطان أيضا ، نجمات الغناء العالمي بيونسي لونز، وماريا كاري، وجنيفر لوبيز، والراحلة ويتني هيوستن ، وكذا نجمات الغناء، كالمطربة أحلام، وماجدة الرومي، وديانا حداد، وهيفاء وهبي، وأصالة نصري، وشيرين عبد الوهاب.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا