القرنفل لمنزلك… اكثر من فائدة

القرنفل هو إحدى النباتات ، موطنه الأصلي جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفيليبين ، وتتم زراعته حاليا على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ، مدغشقر ، جبال الإنديز والبرازيل .

يعرف في بعض الدول العربية بإسم مسمار ، وهو شجرة صغيرة الحجم ، جميلة المنظر دائمة الخضرة ، لها شكل مخروطي ، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون ، وتتمتع برائحة عطرية قوية ، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10 – 12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا .

وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل ، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا كما تسمى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها .

القرنفل
القرنفل

ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة ، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان ، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري ، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثار جانبية .

فوائد القرنفل واستخداماته الطبية :

زيته له تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش ، حيث يساعد على طرد الحشرات والبعوض لمدة لا تقل عن 4 – 5 ساعات .

هذا بالإضافة إلى استعماله كبهار ومنكه للطعام في العديد من وصفات الطبخ في العديد من البلدان ، فهو يضفي نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام .

ولكن ينصح بعدم استعمال زيته للأطفال فقد يكون له بعض الاثار الجانبية .

فوائد القرنفل الطبية والعلاجية

1. لعلاج الام الأسنان :

يحتوي على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم ، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين الام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم ، كما أن زيته مادة مطهرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات كما يدخل أيضا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان ، اللثة وصحة الفم .

2. فوائد القرنفل لتحسين عملية الهضم :

تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ ، وسوء الهضم فهو يساعد على تحسين عملية الهضم كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة .

3. مضاد للإلتهابات :

يحتوي على كميات كبيرة من الفينولات ، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية كما يستخدم زيته لعلاج الروماتيزم ، والتهابات المفاصل كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ، الزكام ، الربو ، التهابات القصبة الهوائية ، والتهاب الجيوب الأنفية .

4. فوائد القرنفل مضاد للسرطان :

قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة ، كما أن زيت اليوجينونل المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيمياشية التي تتسبب في حدوث سرطان القناة الهضمية .

5. يقوي المناعة :

يعمل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض .




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا