” الجلابة ” اللباس المفضل لدى المرأة المغربية

يعتبر المغرب بلدا غنيا بتاريخه، تقاليده، شعبه، ثقافتته، ديانيته، طقسه، موقعه الجغرافي إلى غير ذلك.هذا يفسر التموع الكبر في لباس المغاربة. من بين هذه الألبسة المغربية المتنوعة الخاصة بالنساء، نجد القفطان و الجلابة وهما لباسان تقليدينين راقيين يمثلان أسلوب اللباس الأصيل في المغرب.

وعند تجولكم في شوارع أي المدن مغربية، سوف تلاحظون النساءا المغاربيات يتجولون مرتدين لباسا طويلا وواسعا يسمى هذا اللباس الشعبي ” الجلابة ” يغطي كامل الجسد باستثناء الرأسو اليدين والرجلين.

الجلابة تلبسها المراة اثناء الخروج من المنزل ، فمنها الخاص للنهار ومنها ما هو مخصص للمساء والزيارات و المناسبات. هذا الثوب غالبا ما يكون من قطعة واحدة ومعه زعبوط متدل للخلف. وهناك موديلات و أنواع تتكون من قطعتين قطعة فوق أخرى. تكون القطعة الداخلية على شكل قفطان خفيف او بسروال أوقميص “جبادور” . تلبس النساء الجلابة لأسباب متعددة أولها أنها مريحة و أنيقة و سهلة الإستعمال و مناسبة للتنقل على الرجلين كما أنها لباس محتشم يناسب البيئة و المجتمع الذي يعيش فيه المغاربة، و هي مناسبة للمناسبات الخاصة و الأعياد و الزيارات و الأعمال اليومية العادية … تصلح لكل زمان و مكان.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا