“الاكتئاب” الوقاية خير من العلاج

قد تصابين بالاكتئاب بسبب زيادة في الوزن، أو لتقصف شعرك، أو ترهل جلدك، إضافة إلى ضغوط الحياة اليومية المستمرة، التي تؤثر وعلى جمالك. ومن ثمّ تدخلين في حلقة مفرغة من التعاسة، أما الجديد والغريب معاً فهو علاج الاكتئاب بالحب والصحبة والقراءة والكتابة! عن علامات هذا المرض وأسبابه وطرق الوقاية يفيدك المختصون.

حلول وعلاجات وضعتها لنا الدكتورة، فاطمة الشناوي، استشارية العلاقات الزوجية من واقع الحالات التي تأتيها بالعيادة، وهي بمثابة «الوقاية خير من العلاج» في 12 خطوة:



1- كثفي من العمل؛ فالتركيز يروّح عن النفس ويمدك بالثقة، ويبعدك عن الاهتمام بما تحسينه من أوهام وأفكار سوداوية.

2- رفهي عن نفسك بسماع الموسيقى أو متابعة بعض الفضائيات. وهذا يشعرك بجو طبيعي يوقف إحضارك الفكري للأحزان والمواقف السلبية.

3- أفسحي المجال لمن حولك بدعمك، فالعلاج النفسي يأتي من الآخرين «الأهل والزوج» وهم من يبثون الأمان بقلبك، ويتيحون الفرصة لك؛ لتتعرفي على نفسك. فناقشي معهم ما يشعرك بخيبة أمل ومرارة.

4- العلاج بالصدمات الكهربائية. ثماني صدمات إلى عشر بمعدل صدمة كل يومين، ونسبة الاستجابة لها تتراوح بين 70% إلى 90%.

5- سيطري على توترك، وارفعي مستوى البهجة وقدري ذاتك.

6- اقتربي من صديقتك الحميمة أكثر، أشركيها في خططك؛ لتغيير نفسك، وثقي بأنها سوف تشجعك وتساعدك على عدم التكاسل.

7- حبي نفسك؛ فالجمال ينبع من داخلك ويظهر على ملامحك، فلا تقسي على نفسك، وثقي فيها وأحبيها؛ حتى يحبك الآخرون وتتغيري نحو الأفضل.

8- اختاري مثلاً أعلى مناسباً لك في العمر والمكانة العلمية والاجتماعية، وابتعدي عن الشابات أو الممثلات والإعلاميات.

9- تحركي ومارسي أي لون من ألوان الرياضة من دون مبالغة أو تحديد للساعات؛ حتى لا تصابي بالإحباط؛ لعدم وفائك بالعهد أمام نفسك.

10- تعرفي على نقاط ضعفك وعالجيها مثل: زيادة وزن، تقصف أطراف الشعر أو تساقطه، ترهل البطن، حتى الخجل وعدم الجرأة لهما علاج نفسي تدريجي بالمواجهة والمصارحة وعدم الخوف.

11- خططي ليومك وساعاته، واجعلي للترفيه وملاقاة الأصدقاء مساحة، ولا تبخلي على نفسك بالسعادة والإحساس بها.



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا