الاعلامية قائمة بلعوشي في تصريح تغالبه الدموع ..لست جزائرية دعوني أستمتع بمغربيتي

قائمة بلعوشي [2] (من مواليد 1965 بولاية وهران بالجزائر) هي صحفية ومذيعة رياضية مغربية تعمل في القناة الأولى.
طردت رفقة عائلتها من الجزائر سنة 1975 إثر تهجير قسري شمل 75.000 مغربي مقيم بالجزائر بعد قيام المغرب بضم الصحراء عقب تنظيم المسيرة الخضراء سنة 1975 حيت رفضت الجزائر السيادة المغربية عليها و دعمت جبهة البوليساريو[4] ·

بعد الطرد من الجزائر والانتقال إلى وجدة، كانت تتابع فريق المولودية الوجدية الذي فاز بالبطولة سنة 1976. ومارست الكثير من الرياضات، من بينها الريكبي مع الرجال، وهي رياضة شعبية بمدينة وجدة. كانت تستمع كثيرا إلى تعليق نور الدين اكديرة. انتقلت مع اسرتها المتواضعة والمكونة من أب وأم وثمانية إخوة إلى العيش في غرفتين في دوار الحاجة بالرباط، فدرست بثانوية مولاي يوسف القريبة من دار لبريهي، وكان يمر أما أعينها سعيد زدوق، محمد لحمر، الحياني ورشيد شباك.



حصلت على الإجازة والدراسات العليا في شعبة التاريخ المعاصر، كما كانت طالبة في محترف الفن المسرحي مع مجموعة من الفنانين، كرشيد الوالي، الركاكنة، بنعيسى الجيراري وآخرين. اختارت ميدان الصحافة الرياضية على الرغم من تفوقها في مسارها التعليمي. ما جعل أساتذتها غير راضين عنها، الذين كانوا يرغبون أن تصبح أستاذة أكاديمية أو باحثة أركيولوجية في التاريخ، وبالأخص منهم أحمد التوفيق وأحمد لعوينة. أصبحت صحافية رياضية سنة 1985. اهتمامها بالرياضة يعود لكون والدها كان عضوا في مكتب نادي عين تموشنت، وكان والدها صديقا لأب الإخوة الفيلالي لاعبي فريق المولودية الوجدية.

في تصريح لها لجريدة هبة بريس و بصوت يغالبه الدموع بعد أن سألها الصحفي عن أصولها و عن الجزائر قالت: “انا لست جزائرية فقط ولدت بالجزائر و المغرب وطني دعوني أستمتع بمغربيتي”

الفيديو من قناة هبة بريس



قد يعجبك ايضا