اكتشفوا أفضل الطرق لعلاج الام الظهر خصوصا عند النساء

يعاني آلاف الأشخاص على مستوى العالم من مشاكل بأسفل الظهر، هذا لا يعنى أن تعتبره شيء طبيعي بحياتك بل يجب معرفة أسبابه لمحاربته.

سواء كان إصابة أو مرض أو تقدم السن، يمكن التخفيف من آلام أسفل الظهر بأن توليها العناية السليمة، وان استمر الألم لأكثر من أسبوع أو كان شديدا يجب استشارة طبيبك.

نقدم لكم في هذا المقال مراحل لمحاربة ألام الظهر والتخلص منه.

أولا: تشخيص المشكلة:

1-اكتشفوا ما يسبب الألم:

فالألم عادة ما يكون في أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقري أو عضلاته، قد تسببه العديد من العوامل مثل تقدم السن، التهاب المفاصل، الغضروف، كسور، أو مرض مثل انحناء العمود الفقري، وإن كنتم غير واثقين من السبب أو تعتقدوا أن أحد العوامل السابقة هي المؤثرة، فعليكم استشارة الطبيب..

2- الراحة:

يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. وبالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.

هناك بعض الطرق تساعدكم على راحة الظهر أثناء النوم، وهي أن تناموا على جانبكم، أو وضع وسادة صغيرة بين قدميكم، حيث ستدعم ظهركم بفرد قدميكم أثناء النوم، أو استخداموا مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل إرهاقا للظهر.

3-صححوا من أي وضع خاطئ:

قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم في حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.

الوضع السليم أن يكون العمود الفقري منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط، وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.

ارجعوا كتفيكم للخلف حتى يكونا في المنتصف، وتأكدوا من وضعيات جسمكم باستمرار طوال اليوم، صدركم مرفوع وقائم، رأسكم مرفوع وفي المنتصف، وكتفيكم في وضع مريح.

4-تأكدوا أن مكان عملكم يدعم راحتكم و سلامتكم

لنواجه الأمر، نحن نقضي ساعات لا تحصى في العمل عادة في أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صححوا من مكان عملكم لتحسين وضع جسمكم وتخفيف آلام الظهر.

اجعلوا قدميكم مسطحتان على الأرض، و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غيروا من أوضاعكم باستمرار، لأن الجلوس لفترة طويلة في وضع واحد ليس صحيا، لذلك اجلسوا في وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غيروا من هذا.

خصصوا وقتا للوقوف، كل ساعة خذوا خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجولوا بالأنحاء، واكسروا روتين الجلوس لساعات طويلة.

ثانيا: معالجة الأعراض

  • عالجوا تشنج العضلات

يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبي وعادة ما يكون مؤلما،وهو عرض لمزق في العضلة.

مددوا أسفل الظهر بلطف وتحركوا للخلف والأمام لتكسروا دورة التشنج،فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة.

2-تناولوا مضادات التهاب غير استيرودية

مثل الأسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضي على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناولوا الأدوية التي لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.

3-استخدموا الثلج لمعالجة الألم

يساعد الثلج على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد،فيخفف من التورم والألم. وهناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر، كاستعمال منشفة بها تلج بتبليلها بالماء البارد ووضعها في كيس بلاستيكى، ثم ضعوها في الفريزر لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم أخرجوها من الكيس وضعوها على الظهر.كذلك يمكنكم استخدام قربة ثلج مصنوعة في المنزل، أو خضروات مجمدة.

4-استخدموا الحرارة لمعالجة الألم

يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وإزالة الألم، حيث يمكنكم التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدموا الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.

ثالثا: تخفيف الألم

1-جربوا التمدد

آلام أسفل الظهر قد تدخلكم في دائرة مفرغة. الألم الذي يجعلكم غير قادرين على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة.

جربوا احد التمارين الآتية وتوقفوا إذا تسبب أحدها بالشعور بالألم.

تمرين الفراشة

اجلسوا واثنوا ركبتيكم وضموا قدميكم وحاولوا الوصول على الأرض بيدكم، ثم امسكوا قدميكم واهبطوا بكتفيكم تجاه رجلكم و استمروا على هذا الوضع لمدة 15 ثانية ثم عدوا ببطء.

الطفل السعيد

استلقوا على ظهركم، ثم ارفعوا رجلكم و اثنوا ركبتيكم حيث يكون فخذيكم موازيين للأرض ورجلكم عمودية، وامسكوا مشط رجلكم بيدكم، واستخدموا قوتكم لتجعل ركبتيكم أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركوها ببطء.

الحمامة

اجلسوا واجعلوا رجلكم اليسرى فوق اليمنى وتأكدوا أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعلوا يديكم على فخذيكم و اثنوا ظهركم بلطف ثم حركوا يديكم أمامكم وحركوا جسمكم أسفل ركبتيكم.

تجنبوا تمرين الجلوس بساق مستقيمة، أو المنحنية،أو المرفوعة، أو التفاف العضلة ذات الرأسين، أو لمس الأصابع في وضع الوقوف.

2-مارسوا رياضة المشي

تمشوا لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسوا على أنفسكم وتوقفوا إن شعرتم بالألم، فالمشي من أفضل التمارين لآلآم الظهر حيث يقوي من الدورة الدموية ويقوي عضلات الظهر.

3-اختبروا علاجات أخرى

بالإضافة للمشي، تمدد الظهر قد يضيف راحة من الألم، بواسطة التدليك(المساج)،والإبر الصينية.

4-تخلصوا قدر الإستطاع من الضغط الجسدي والنفسي

فتقليل التوتر يساعدكم على التخلص من آلام الظهر بشكل أسرع.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا