اعتراف أمام الملك … المغرب الأدق في رؤية الهلال

اعتراف أمام الملك … المغرب الأدق في رؤية الهلال

تتم مراقبة الهلال بالمغرب من 270 موقعا في أرجاء المملكة. وتتم المراقبة كذلك من طرف القضاة والعدول، وأيضا من طرف الجيش في مناطق خالية من السكان بالصحراء المغربية.
يعتبرالمغرب من بين البلدان المعروفة عالميا بالدقة في رؤية الهلال، وهذه شهادات ودلائل على هذه الميزة الفريدة، التي يختص بها المغرب من بين سائرأقطارالعالم الاسلامي: الخبيرالفلكي محمد عودة كتب في موضوع هلال رمضان بين الحساب الفلكي والرؤية في موقع اسلام أون لاين ما يلي: للأسف، إن معظم الدول الإسلامية لا تتحرى الهلال على مستوى رسمي، بل تكتفي بدعوة المواطنين للتحري، فالدولة العربية الوحيدة التي تتحرى الهلال كل شهر، وليس فقط في رمضان وشوال، وتعلن نتائج التحري رسميا وبشكل فوري عبر وسائل الإعلام هي المملكة المغربية، وحسب اعتقادنا فإن المملكة المغربية هي أفضل دولة عربية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية، وقال في حصيلة بحثهيظل المغرب إضافة إلى إيران وجنوب إفريقيا من الدول المعروفة بتحري رؤية الهلال. واقترح هذا الخبير الفلكي، في ذات المقال العلمي، أمرين اثنين لمعالجة المشكلة في العالم الإسلامي وهما:
-أولا: أن تكون عملية تحري الهلال عملية رسمية جماعية كما يحدث في المغرب ويكون فيهم ذوو الدراية بتحري الأهلة، فمن المستحيل أن يتوهم جميع الأشخاص رؤية الهلال.
– ثانيا: في حالة شهادة أشخاص فرادى، يفترض توجيه بعض الأسئلة للشاهد للتأكد من أنه رأى الهلال وليس شيئا آخر.. أسئلة بسيطة، ولكنها ستنقح معظم الشهادات المغلوطة.

رؤية الهلال
رؤية الهلال



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا