اسئلة حول الطبخ الصحي في قدور الضغط أو طنجرة الضغط

طنجرة الضغط أو قدر الضغط هي الأكثر كفاءة والأكثر سهولة للاستخدام. ويعتبر تحضير الطعام بواسطة طناجر الضغط من أساليب الطهي الصحية، إلا أن استخدام طناجر الضغط يتميّز بفوائد إضافية أهمها ما يلي:

قدور الضغط تحافظ على مكونات المادة المطبوخة بها أكثر من القدور العادية حيث إن الضغط العالي يقلل درجة الحرارة اللازمة لنضج الطعام كما أنه يقلل الفترة الزمنية اللازمة لهذه الحرارة من أجل إنضاج الطعام مما يجعل العناصر الغذائية أقل تعرضا للحرارة وخصوصا منها الذواب في الماء والذي يتخرب كلما زادت درجة حرارة الطهي ومدته , من ناحية أخرى للطهي بقدور الضغط فوائد أثبتها دراسة كورية أجريت على الأرز المصاب بسم الأفلاتوكسين فوجود أن هذا الأرز المطهي بقدر الضغط أقل احتواء على الأفلاتوكسين من الطهي العادي بنسبة تصل إلى ٣٠٪ ولذلك لا مانع من استخدامها للطهي.

المحافظة على قيمة غذائية عالية: الغذاء مليء بالفيتامينات والمعادن التي سرعان ما نفقدها في عمليات الطهي المختلفة. لدى استخدام طنجرة الضغط في عملية الطهي، نحصل على أعلى قيمة غذائية ممكنة بسبب تقليل كمية الماء وزيادة السرعة في الطبخ .

الاستغناء الكامل عن الزيوت: تحضير الغذاء بواسطة طناجر الضغط يضمن لك غذاءً صحياً خالياً تماماً من الزيوت. يعتبر تقليل الزيوت في الطهي من أهم العوامل للمحافظة على الرشاقة وكذلك على صحّة القلب والشرايين.

تقليل الحاجة إلى الملح: يرتبط تحضير الطعام بواسطة طناجر الضغط باستخدام كمية أقل من الملح وذلك لأنها تحافظ على نكهة الطعام الطبيعية. يعود السبب في ذلك الى كمية الماء القليلة التي تتطلبها وسرعة تحضير الطعام. وتخفيف كمية الملح في الطعام أمر هام للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

اختصار الوقت والغاز في تحضير الوجبات: طناجر الضغط توفر الفرصة لتحضير وجبات بسرعة فائقة حيث تختصر ثلثي الوقت اللازم لتحضير الطعام بطرق الطهي التقليدية، وكذلك تخفف استهلاكك للغاز بمعدّل 70%.

توفير غذاء خال من الجراثيم: إن البخار المضغوط داخل الطنجرة المحكمة الإغلاق يقضي على جميع أنواع البكتيريا فيوفر طريقة لتعقيم الطعام ومنع التسمم الغذائي.

د جميل القدسي




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا