اذا وجدتك طفلك نائما بهذه الوضعية فقومي بتعديله فورا لتتفادي هذه الكارثة الصحية

ان نوم الطفل بطريقة صحية ولعدد ساعات كافية ضروري لحصولها على نمو جسدي وعقلي سليم. ان طريقة نوم الطفل مهمة جداً وتأثر على صحته، ففي السابق كان رائجاً وضع الطفل على ظهره أو بطنه للنوم باعتبار أنها الطرق الأمثل ولكن مع تطور الأبحاث تبين أن الطريقة الأنسب لنوم الرضع هي على احد الجانبين.

هلى يمكن للطفل ان ينام على بطنه؟

ان نوم الرضيع على بطنه يشكل خطر كبيرً على حياته، فقد بينت دراسة استرالية ان الرضيع الذي ينام على بطنه يواجه خطر انخفاض في مستوى الأوكسجين في المخ. ويحسب الدراسة، ان نوم الرضيع على بطنه وعدم قدرة عقله على الإستيقاظ عند الحاجة للأوكسجين هو من الأسباب الرئيسية لحصول ظاهرة الوفاة المفاجئة أو ما يعرف بالـsudden infant death syndrome أثناء النوم.
وكشفت د. روزماري هورن المشاركة في هذه الدراسة أنه بين الأعوام 1960 و1990 سجلت نسبة عالية لحوادث الوفاة المفاجئة في صفوف الأطفال أثناء النوم، لأنه في تلك الفترة كان يتم تشجيع الأهل على وضع الرضع على بطونهم أثناء النوم.
وقد قام القيمون على الدراسة بمراقبة 17 رضيعاً تتراوح أعمارهم بين عمر اليوم والـ6 أِشهر وتبيّن نقص في مستوى الأوكسجين في مخ الأطفال الذين ينامون على بطونهم، كما سجلوا انخفاضاً في الضغط عن الأطفال الذين ينامون على ظهورهم.



الطريقة الأمثل لنوم الرضيع

تشدد منظمة الصحة العاليمة على ضرورة وضع الطفل على ظهره أو بطنه أثناء النوم وتشير الى أن الطريقة الأمثل لنوم الرضيع هي بوضعه على أحد جانبيه.
فنوم الطفل على ظهره و على بطنه يشكل خطراً على حياته، فاذا وضع على ظهره وكان يعاني من ارتجاع المريء قد يؤدي ذلك الى اختناقه، كما أن النوم على البطن قد يؤدي الى نقص في الأوكسجين واصابة الطفل بمتلازمة الموت المفاجئ.
وتأكد منظمة الصحة العاليمة أن الطريقة الأنسب لنوم الأطفال من عمر يوم الى 6 أشهر، هي بوضعهم على احد الجانين وباسناد الرأس من الخلف والجسم من الأمام. فالنوم على الجانب لا يعرض وجه الطفل للإنسداد أثناء النوم ويسمح بخروج المريء.

يذكر أنه يوجد في الأسواق وسادات خاصة بالأطفال تسمح بنومهم على جنبهم بأمان دون أن يكونوا معرضين لخطر الإنزلاق على بطنهم.

نصائح لجعل نوم الطفل أمن ومريح

اليك بعض النصائح التي تجعل طفلك بأمان عند النوم ولا تعرضه لأي خطر:

– يجب ترك وجه الطفل دائماً مكشوفاً والا يلامس الغطاء أعلى من كتفيه. كما ينصح بلف الغطاء حوله باحكام لكي لا يرفعه خلال ساعات الليل ويضعه على وجهه.

– ينصح بأن تلامس قدمي الطفل نهاية سريره عند وضعه للنوم.

– يبقى أكثر أماناً إبقاء سرير الطفل حتى سن الـ6 أشهر داخل غرفة نوم الأهل




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا