احذري أيتها الأم أن تقعي في هذا الخطأ الفادح و تعطي رضيعك الماء قبل هذا السن

من واجب كل أم أن تعلم ما هو صحي وما هو مضر بصحة طفلها الرضيع لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنطرح عليها أخطاء إعطاء الماء للرضيع للتعرف اليها عن كثب.

ما هي أخطاء إعطاء الماء للرضيع؟

بعد أن قدمت حوالي 25٪ من الأمهات الماء للرضيع، حدثت مشكلة صحية معه فالطفل الذي يحصل على الماء مع الرضاعة الطبيعية يصاب بالشبع أيضاً مما يؤدي الى نقصان وزنه فلا يتقدم أو ينمو وفي الوقت عينه يقل حليب الأم أيضاً لأن الطفل يقل إقباله على الرضاعة . في هذا الإطار أوصت منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأميريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الكاملة للطفل حتى عمر الستة أشهر وبالطبع من دون إضافة الماء أبداً.

من الواجب أن تعلم الأم أن الطفل الذي يرضع يأخذ من لبنها الماء لأن لبن الأم يحتوي على 80٪ من الماء ولكن هذه النسبة تتغير بحسب الفصل أو المناخ الذي تعيش فيه الأم. عندما يمسك الطفل بثدي الأم يأخذ منه الماء أولاً ليروي ظمأه ومن ثم تزداد نسبة الدهون لتكون نهاية الرضاعة أكثر تركيزاً فيمنحه الأمر شعوراً بالشبع ويزداد وزنه مع كل الفوائد الغذائية التي يأخذها منه.

مخاطر أخطاء إعطاء الماء للرضيع

إن شرب الماء في الشهر الأول من عمر الطفل يزيد من إصابته بالصفراء في الدم، الى جانب أن إعطاء الماء للطفل قبل سن الستة أشهر يعرضه للإسهال وسوء التغذية والبكتيريا. لا تمنحي الطفل الماء لأنه سيفطم قبل سن الستة أشهر عن حليبك لأنه سيخف تدريجياً.

متى يجب أخطاء إعطاء الماء للرضيع؟

بعد سن الستة أشهر يقدم الماء للرضيع بالملعقة وبالتدريج ومن المهم أن يكون الماء معقماً وعلى الطفل أن يتدرب على ارتشاف الماء بالتدريج.

إقرأ أيضا  أهم الأطعمة التي يجب أن تأكلها المرضع

موقع صحتي

انشري هذا المقال