إنذار إذاعة “إم إف إم” بسبب وصفات جمال الصقلي “الخطيرة”

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أخيرا، قرارا بإنذار إذاعة “إم إف إم” بسبب برنامج “عندي دواك” ووصفات جمال الصقلي الخطيرة التي يدعي أنها تداوي الأمراض المزمنة والفتاكة.

وجاء في قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أنه في إطار التتبع المنتظم للبرامج التي تبثها الخدمات السمعية البصرية، سجلت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ملاحظات بخصوص مجموعة من الحلقات من برنامج ”عندي دواك” الذي تبثه شركة “إم إف إم إذاعة وتلفزة”.



وحيث إن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري توصلت بمجموعة من الشكايات والرسائل بهذا الخصوص . وحيث إنه تبين من خلال معاينة مجموعة من الحلقات أن برنامج ”عندي دواك” الذي يستضيف “السيد جمال الصقلي”،  ُقدّم خلاله هذا الأخير في مناسبات عديدة ومتكررة بصفات مختلفة (دكتور، خبير أعشاب، …). وحيث إنه تبين كذلك من خلال المعاينة السالفة الذكر أن المتدخل “السيد جمال الصقلي” يقدّم وصفات لعلاج بعض الأمراض؛ وحيث إن حلقة فاتح أبريل2013، مثلا، تضمنت وصف علاجات لمرض الإلتهاب الكبدي والسرطان من خلال استعمال العبارات التالية :

–     أنا عندي باتيت B  ومشيت عند الطبيب وقال لي غير ارتاح وكول مزيان.

–     جواب جمال الصقلي : “اسمع آخويا، بالزربة، بلا ما تصدع راسك وتجي عندي وتعدب راسك وكلشي، ونحسب عليك الفلوس وكلشي، خود الفابور الساهل، خود غير لوراق ديال الخرشف، راه دقة بطلة، راه الرحمة، خرجان العقل، ضد الكونسير د الكبدة، ضد لي باتيت فيرال A وB أو  même C.  …”؛

وحيث إن حلقة 02 أبريل 2013 تضمنت وصف علاجات لمرض فقر الدم من خلال استعمال العبارات التالية:

–     “Alors فقر الدم هضرنا عليه، أحسن حاجة ممكنة لفقر الدم، ومجربة، وأنا مجربها لمئات الخطرات، ما كاينش ما أحسن من لاسبيريلين، لاسبيريلين نوع ديال الخز ديال الما لحلو،C’est une AGMICROSCOPIQUE de DOS، راها Très fragile، دغيا تاتئيفيكتا، لاسيريلين سيرو خودو من لي فارماصي. لاسيريلين راه إيلا كثرتي آختي إلا كثرتي راه أقل من شهر غالبا بين عشرة أيام وخمسة عشر يوم، تتعطينا واحد المفعول خارق” ؛

وحيث إنه وتبعا لذلك، تبين من خلال المعاينة أن الضيف المذكور يستمر في وصف علاجات لأمراض خطيرة، خاصة وعلى سبيل المثال خلال حلقة 17 يونيو 2013 التي تضمنت وصف علاج لمرض “السرطان” من خلال استعمال العبارات التالية:

“الكونصير، اللي عدّو الكونصير، السرطان، وانتشار تام، ومعدهومش 1 فالمليار يعيشو، راه كاين أخوتي حل، خصكوم غير تبغوه، هاذ الحل أشنو هو؟ 10 كيلو د مطيشة فالنهار تاكلوها خضرة، الطريقة اللي بغيتو؛ sous forme de jus، اللي بغيتو، مطيشة يوميا مدة 40 يوم …”.

وتجدر الإشارة إلى ان الهيأة وجهت إعذارا في وقت سابق للإذاعة المذكورة من أجل وقف التجاوزات إلا أن المحطة لم تستجب وبالتالي قرر المجلس “تشديد” العقوبة إلى إنذار.

ويبقى السؤال المطروح ما السبب وراء التعامل الناعم للهيأة مع إذاعة إم إف إم رغم أن تجاوزاتها خطيرة تمس الصحة العمومية؟



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا