إرسال 300 ألف رائحة مختلفة عبر الإنترنت

للمرة الأولى في التاريخ، ينجح العلماء بجامعة هارفارد في إرسال رسالة إلكترونية محملة بالعطور من أمريكا إلى فرنسا وذلك من خلال تطبيق جديد يُحمل على جهاز الأي فون، وجهاز جديد ابتكر خصيصًا لإطلاق العطر …

الآن يمكنك أن ترسل رسالة عطرية إلكترونيًّا عبر الإنترنت إلى أي مكان في العالم، كأن ترسل صورة لفنجان قهوة مصحوبة برائحة القهوة، أو ترسل تغريدات عطرية برائحة الفاكهة، أو ترسل روائح الطعام أثناء التفاف الأسرة حول الطعام، كل ذلك من خلال تطبيق «أوسناب» الذي يُحمل على جهاز الآي فون، وامتلاك جهاز «أوفون» الجديد الذي يبلغ ثمنه 150 دولارًا، وسيُباع للمستهلك مقابل 200 دولار.

تنطوي فكرة البرنامج على إرسال صورة ملحقة باسم معين لعطرٍ ما عبر البريد الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي؛ وعندئذٍ تنبعث الرائحة الملحقة بالصورة عند التوصيل بجهاز «الأوفون». وبالفعل بعث العلماء أصحاب الاختراع — بجامعة هارفارد بمنهاتن — رسالةً إلى باريس لصورة ملحق بها وصف روائح لبعض الحلوى الفرنسية المميَّزة والشامبانيا، وعندما استقبل جهاز الأوفون في باريس الرسالة أطلق رائحة خفيفة تطابقت مع مضمون الصورة.

تُرسل الرسائل عبر تطبيق «أوسناب» الذي يُمَكِّنُ المستخدم من مزج وتوفيق 32 رائحة عطرية أساسية للحصول على 300  ألف رائحة فريدة. وتُوضع اﻟ 32 رائحة الأساسية في 8 شرائح في جهاز «الأوفون»، يمكن تشبيهها بالوحدات التي يُوضع فيها الحبر في الطابعات. وعندما يستقبل الجهاز الرسالة فإنه يطلق الرائحة بناء على الوصف الملحق بالصورة. وتدوم كل رائحة لعشر ثوانٍ، وإذا كان ملحقًا بالصورة أكثر من رائحة، فإن الجهاز يطلقها واحدة تلو الأخرى.

إقرأ أيضا  ساويرس: لهذه الأسباب طردت أماني الخياط

انشري هذا المقال