أطعمة صحية لكنها تزيد الوزن لا يجب تناولها أثناء الريجيم

الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون هي الخطوة الاولى لخسارة الوزن. لكن أحياناً بعض الأطعمة الصحية قد تؤدي الى زيادة في الوزن أيضاً لكونها غنية بالدهون والسعرات الحرارية. 
من هنا فإن الكمية التي يصار إلى تناولها أمر هام جداً حتى ولو كانت تصنف على أنها صحية.
وكي لا تقع ضحية هذه الأطعمة الصحية سنعرض لك بعضاً من الأطعمة المفيدة والتي تؤدي إلى زيادة في الوزن.
المكسرات 
المكسرات تحتوي على أوميغا ٣ الضرورية لصحة القلب، بالإضافة إلى البروتينات وفيتامين أي والألياف. مشكلة المكسرات تكمن في عدد السعرات الحرارية التي تحتويها، فمثلاً ربع كوب من اللوز يحتوي على ١٣٢ سعرة حرارية. وبما أن المكسرات عادة يتم تناولها بكثرة لصغر حجمها، ناهيك عن استهلاكها المتكرر لكبح الشهية بين الوجبات، فإن عدد السعرات الحرارية اليومية يرتفع بشكل مهول.
الفواكه المجففة 
المقصود بالفواكه المجففة هنا الفواكه «الطبيعية» التي تم تجفيفها وليست تلك المتوفرة في المحال التجارية والمشبعة بالسكر والمواد الحافظة. الفواكه المجففة تحتوي على ٥ إلى ٨ أضعاف عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفاكهة الأصلية. كوب من العنب يحتوي على ٦٠ سعرة حرارية، بينما كوب من العنب المجفف (الزبيب) فيحتوي على ٤٦٠ سعرة حرارية.
الشوكولاتة الداكنة 
الشوكولاتة الداكنة تحتوي على البوليفينول الذي يساعد الجسم على مكافحة الأمراض وحتى المساهمة في خسارة الوزن. المشكلة هنا أيضا تكمن في الكمية التي يصار إلى تناولها، فمثلاً  ٢٨ غراماً من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على ١٥٥ سعرة حرارية، و٩ غرامات من الدهون ٥ منها من الدهون المشبعة.
سلطة التونا 
التونا التي يتم استخدمها لتحضير السلطة تكون معلبة.. المشكلة هنا أن غالبية الناس تشتري النوع المحفوظ بالزيت وليس بالماء. معضلة أخرى لسلطة التونا تكمن في عدم القدرة على تناولها من دون مايونيز. ولو افترضنا أنك قمت بشراء النوع المحفوظ بالماء فإن كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها هي ١٧٩ سعرة حرارية لكل ٣٩ غراماً، وعندما تضيف المايونيز فإن كل ١٠ غرامات منه تحتوي على ٩٠ سعرة حرارية.
الزبادي بالفواكه 
علبة من الزبادي أو اللبن تحتوي على ١٠٠ سعرة حرارية فقط وكمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام. لكن المشكلة تبدأ حين تضاف الفواكه إلى الزبادي باعتبار أن دمج طعامين صحيين لن يؤديا إلى ضرر يذكر. لكنك في الواقع تضيف ١٥٠ سعرة حرارية و٢٦ غراما من السكر.
السوشي
السمك النيء لا يحتوي على سعرات حرارية تذكر، لكن الغالبية الساحقة من الناس لا تتناوله بهذه الطريقة، بل تلجأ إلى السوشي رولز. السوشي رولز تحتوي على مكونات دسمة غنية بالسعرات الحرارية، لكونها مصنوعة من الأرز الأبيض والمايونيز والجبنة. وطبعاً لا يمكن تناول السوشي من دون صلصة الصويا التي تحتوي على كميات عالية جداً من الملح التي تتسبب بالالتهابات، وبالتالي تراكم الدهون.
برغر الخضار 
برغر الخضار بلا أدنى شك أفضل بأشواط من البرغر التقليدي. لكن كما هي حال البرغر فإن الأضافات هي المصيبة، المايونز والجبن والكاتشاب والخبز المستخدم يمكنها أن تزودك بأكثر من  ١٠٠٠ سعرة حرارية.
ألواح الطاقة 
خيار سيء مهما حاولت الشركات المنتجة لها إقناعك، عكس ذلك فهي مشبعة بالسكر والكربوهيدرات. يكفي أن تتناول لوحاً واحداً حتى تشعر بتأثير السكر الذي يدوم لفترة وجيزة وبعدها ستدخل في حالة من الخمول والتعب.
خبر الحبوب الكاملة 
ببساطة خبز الحبوب الكاملة الموجود في الأسواق خدعة. الحبوب التي يصار إلى استخدامها هي حبوب معالجة. وأحيانا يصار إلى استخدام الطحين الذي يسهل هضمه لصنع هذا النوع من الخبز، ما يعني أنه سيرفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي زيادة الوزن.
الأجبان 
الأجبان مصدر رائع للبروتين والكالسيوم وطبعاً الدهون والسعرات الحرارية. ٢٨ غراما من جين الشيدر مثلاً يحتوي على ١١٣ سعرة حرارية و٩ غرامات من الدهون ٦ منها مشبعة. الحل هو بالاعتماد على أجبان الماغز أو الفيتا وبكميات قليلة.
الكاتشاب 
الكاتشاب لا يحتوي على دهون وقليل السعرات الحرارية ويحتوي على فيتامين ألف وسي. مشكلة الكاتشاب هي أن نكهته تأتي من كميات كبيرة من السكر والملح . لذلك في كل مرة تضع فيها كميات كبيرة من الكاتشب

 

الأفوكادو 
الأفوكادو من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية جداً من المواد الغذائية الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة والألياف التي يمكنها المساعدة على حرق دهون البطن، بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الضرورية لصحة القلب. لكن إن كان هدفك هو خسارة الوزن فعليك تناولها بكميات قليلة، لأنها تحتوي على معدلات عالية من الدهون والسعرات الحرارية. الأفوكادو الواحدة تحتوي على ٣٥٠ سعرة حرارة.



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا