أسماء المنور Asma Lamnawer

أسماء المنور  Asma Lamnawer
 

الاسم الكامل أسماء محمد المنور
الاسم الفني : أسماء المنور
تاريخ الولادة : الإثنين, 24 يوليو 1978

ولدت الفنانة المغربية أسماء المنور  Asma Lamnawer في مدينة الدار البيضاء عام 1978.

ابتدأت أسماء المنور الغناء في سن 12 سنة في المغرب. شاركت في برنامج “أنغام” وفازت باللقب واعتمدت كمغنية للقناة المغربية RTM الأولى وقطاع الإذاعة والتلفزيون المغربيين وبرنامج نجوم الغد للقناة الثانية المغربية.



درست في جامعة الحسن الثاني بكلية الاقتصاد بعد نيلها للثانوية العامة شعبة العلوم الرياضية كما درست أيضا ثلاث سنوات موسيقى بالمعهد الموسيقي بالدار البيضاء.

عام 1997 التقتأسماء المنور  Asma Lamnawer الفنان العراقي كوكب حمزة الذي عرفها بالشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم و تعاونوا في أغنية “دموع إيزيس” كي تكون هذه أول زيارة لمصر وتقدم الأغنية بمناسبة عيد ميلاد أحمد فؤاد نجم السبعين.

 أسماء المنور Asma Lamnawer

صدر لأسماء المنور عام 1999 ألبوم ديني اجتماعي باللغتين العربية والفرنسية يضم 6 أغاني تم توزيعه في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا.
انتقلت سنة 2000 إلى أوروبا بدعوة من المعهد الوطني الدنمركي ووزارة الثقافة الدنمركية وأقامت هناك العديد من الحفلات وورشات العمل بالمعهد الموسيقي بكوبنهاجن، الدنمارك. وقامت بمجموعة من الجولات الفنية في أوروبا مع فرقة oriental mood خصوصاً بالدول الاسكندينافية للجمهور المحلي والجاليات العربية.

صدر لها البوم “visit live: edition Germany” من حفلات الجولة الفنية مع الفرقة وحاز هذا الألبوم على جائزة أحسن البوم للعام في تصنيف world music.

عام 2001 قامت أسماء المنور  Asma Lamnawer  بغناء تترات مسلسلات مغربية لاقت نجاح كبير منها: مسلسل “سرب الحمام” ومسلسل “المصابون”.
غنت في فيلم عالمي “حارس حديقة الحيوانات” THE ZOOKEEPER من إنتاج مشترك (أمريكي، دانمركي ،تشيكي، ألماني ،جنوب أفريقي) أخرجه RALPH ZIMAN ولحن موسيقاه الملحن الدنمركي NICOLAJ EGELUND.

عام 2002 شاركت في الألبوم الثاني “aisha” لفريق OUTLANDISH الدانمركي بالإضافة لحفلات مع نفس الفريق. وحصل هذا الألبوم، الذي حقق مبيعات خيالية، على عدة جوائز.

عام 2003 أصدرت أسماء المنور أول ألبوماتها الخاصة بإسم “وا ناري” وضم 8 أغني منوعة من إنتاج شركة فنون الجزيرة.

عام 2004 أختارها الفنان كاظم الساهر لتقدم معه دويتو في أغنية “أشكو أياماً” والتي صدرت في ألبوم “إلى تلميذة” ولكنهم لم يصوراها بطريقة الفيديو كليب.

شاركت في العديد من المهرجانات العربية والعالمية كما شاركت الغناء كبار الفنانين أبو بكر سالم، عبد الله الرويشد، حسين الجسمي، محمد الجبالي. بالإضافة إلى غناءها لعدة تيترات مسلسلات وأفلام.
عام 2008 أعلن زواجها من الملحن التونسي عصام الشرايطي

عام 2008 أصدرت ثاني ألبوماتها وهو ألبوم “من هنا لبكرة” وتضمن 10 أغاني منوعة صورت ثلاث منها بطريقة الفيديو كليب وهي: “هأسأل واسيبك لضميرك”، “حبيبي أنا” و”وهران”.
عام 2009 أصدرت ألبوم “شيء عادي” وتضمن 8 أغاني منوعة وفي نفس العام أعادت التجربة مع الفنان كاظم الساهر فغنت معه أغنية “المحكمة” والتي صدرت في ألبوم كاظم “الرسم بالكلمات”.

عام 2010 أصدرت ألبوم “روح” وتضمن 15 أغنية منوعة صورت 4 منهم بطريقة الفيديو كليب.

توجت النجمة المغربية أسماء المنور  Asma Lamnawer يوم 22 حزيران/يونيو 2013 في مسابقة موروكو ميوزك اورود Morocco Music Award وذلك بتصويت الجمهور عبر الرسائل القصيرة.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا