أخصائي التغذية نبيل العياشي يتحدث عن منافع السانوج الحبة السوداء الزنجلان الأسود

أخصائي التغذية نبيل العياشي يتحدث عن منافع السانوج الحبة السوداء … يوفر السانوج إمدادات غنية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. هذه العناصر تلعب دورا رئيسيا في الصحة اليومية والعافية. أنها تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي، وتحمل السموم إلى سطح الجلد للقضاء، وتوازن مستويات الانسولين، وتنظيم الكولسترول، وتحسين الدورة الدموية في الجسم، وتعزيز وظائف الكبد سليمة. وهناك نقص في الأحماض الدهنية غير المشبعة يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية بما في ذلك اضطرابات الجهاز العصبي، زوائد غير مأهولة، والأمراض الجلدية.

ولمن يسأل هذه الأسئلة من قبيل هل السانوج هو الحبة السوداء أو هل الحبة السوداء هي السانوج، أقول نعم إن هذه التسمية بالمغربية. وهناك من يبحث عن السانوج بالفرنسية أو بالانجليزية أقول؛ Hأن اسمه بالفرنسية هو nigelle. أما بالانجليزية فـ NIGELLA SATIVA . وليس هناك الفرق بين الحبة السوداء و السانوج.



السانوج يحتوي على أكثر من 100 قيمة المواد المغذية. وهي تتألف من حوالي 21٪ بروتين، 38٪ كربوهيدرات والدهون النباتية 35٪ والزيوت. المكونات النشطة من السانوج هي النيجيلون، thymoquinone، وزيوت ثابتة. يحتوي السانوج أيضا نسب كبيرة من البروتين والكربوهيدرات والأحماض الدهنية الأساسية. وتشمل المكونات الأخرى حمض اللينوليك وحمض الأوليك، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين A، فيتامين B، فيتامين B2، النياسين، وفيتامين C.


قد يعجبك ايضا