آلاف المغاربة يخرجون رفضا لفرض جواز التلقيح و غلاء الأسعار في الدار البيضاء و مدن أخرى

خرج آلاف المغاربة في عدة مدن مغربية، و في مقدمتها الدار البيضاء، الأمس الأحد، رفضا لفرض جواز التلقيح ضد فيروس كوفيد 19، و غلاء الأسعار منذ تنصيب حكومة أخنوش.

ففي مدينة الدار البيضاء تزعمت الامينة العامة للحزب الإشتراكي الموحد نبيلة منيب، مظاهرة ضمت الآلاف في ساحة السراغنة، هتفوا ضد إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، عند الولوج إلى الخدمات والمؤسسات العمومية و الفضاءات العامة و التنقل بين المدن، معتبرين ذلك تقييد لحرياتهم وضربا في مبدأ اختيارية التلقيح.

و ضمت المظاهرة أيضا بعض اللافتات التي تندد بغلاء الأسعار، الذي أزدادت حدته منذ تنصيب حكومة عزيز أخنوش المنبثقة عن أنتخابات 2021. و تدخلت قوات الأمن لتفريق المظاهرات بالقوة في بعض المدن، بينما تحدثت مصادر صحفية عن توقيفات لمتظاهرين.

وسادت موجة من الإستياء الشارع المغربي، منذ أعلن وزير الصحة عن قرار إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح، للولوج إلى الفضاءات العمومية التابعة لمؤسسات الدولة و القطاع الخاص، حيث يرفض الكثير من المغاربة حتى الملقحين منهم مبدأ فرض اللقاحات، و الحصول على جواز التلقيح، الذي يطرح مخاوف من انتهاك الحياة الخاصة و الحقوق المدنية للمواطنين.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا