4 موانع حمل غير هرمونية ستنقذك من الأعراض الجانبية للحبوب

يلجأ الأزواج الذين يُريدون تنظيم النّسل وعدم إنجاب المزيد من الأطفال أو الذين يُريدون تأجيل الحمل حتّى التحضّر نفسياً وجسدياً له بشكلٍ جيّد، إلى وسائل منع الحمل المُختلفة منها تكون هرمونيّة وأخرى لا ترتكز على الهرمونات في الجسم.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز وسائل منع الحمل غير الهرمونيّة.

الواقي الذكري

يُعدّ استعمال الواقي الذكري من أكثر وسائل منع الحمل انتشاراً وذلك لسهولة استعماله وقلّة تكلفته.

كما أنّ الواقي الذكري يعمل على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز والسيلان، وهو عبارةٌ عن قطعةٍ مصنوعةٍ من المطاط تُستعمل أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة مع الحرص على استعمال واقٍ ذكريّ جديد في كلّ مرّة تتمّ فيها الممارسة.

الواقي الأنثوي

يُشبه إلى حدّ كبير الواقي الذكري إلا أنّه ليس شائعاً مثله بل هو من وسائل الحمل قليلة الاستخدام ويُمكن شراؤه من دون وصفةٍ طبّية من الصيدليّة.

يتميّز الواقي الأنثوي بأنّه قادرٌ على منع حدوث الحمل بنسبةٍ تصل إلى 95 في المئة وهي نسبةٌ جيّدة جداً، كما أنّه يحمي من الإصابة بالأمراض التي تنتقل عبر الممارسة الجنسيّة إلا أنّه أكثر تكلفةٍ من الواقي الذكري.

إقرأ أيضا
حقيبة الحامل و كل ما يخصها قبل الولادة - صور و فيديو

اللولب غير الهرموني 

اللولب هو جهازٌ صغير الحجم مصنوعٌ من النّحاس والبلاستيك على شكل حرف T، يتمّ وضعه في الرّحم لدى الطبيب المختصّ.

يعمل اللولب على منع انغراس البويضة الملقحة داخل الرحم، كما يقلل جداّ من انتقال الحيوانات المنويه خلال عنق الرحم والوصول إلى قناتي فالوب، بالاضافة الى منع وصول البويضة الملقحة من قناة فالوب الى تجويف الرحم وبالتالي يمنع الحمل داخل الرحم.

وفي ما يتعلّق بمدّة صلاحيّته، فهي تتراوح بين 5 و10 سنوات، ما يُتيح ممارسة العلاقة الزوجيّة من دون التفكير في إمكانية حدوث حمل.

حبّات صغيرة قابلة للالتصاق

تمّ ابتكار حبّاتٍ صغيرةٍ لزجةٍ وقابلةٍ للالتصاق يُمكن أن تكون بديلاً آمناً لحبوب منع الحمل، وتتميّز الوسيلة الجديدة بكونها غير هرمونيّة.

هذه الحبّات تحتوي على موادٍ سكرية يتمّ استخلاصها من الأعشاب البحريّة وتكون مغلّفة بنفس المادة الموجودة على السّطح الخارجي للبويضة الموجودة عند المرأة، بما يتيح زراعتها في الرّحم بحيث تكون بمثابة مصيدة للحيوانات المنويّة قبل وصولها إلى البويضات الأنثويّة الطبيعيّة.

ومن المعروف عن وسائل منع الحمل غير الهرمونيّة أنّها تحظى بترحيبٍ أكبر من موانع الحمل الهرمونيّة والتي تُعتبر حبوب منع الحمل أشهرها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.