الزعفران من أغلى و أغنى التوابل في العالم

الزعفران من بين التوابل الشعبية الأغلى في العالم، من حيث قيمته المادية و كذلك الغدائية و التجميلية و الطبية، حيث يستخدم منذ القدم في العديد من الأطباق، المشروبات و المرطبات و يتميز برائحته الطيبة و مذاقه المرْ.

تعتبر إيران ،إسبانيا ،الهند، اليونان ،المغرب وإيطاليا من الدول الأكثر إنتاجا للزعفران حوالي تقريبا (80٪). حيث ان أفغانستان دخلت في مجال إنتاج الزعفران في الاونة الأخيرة.

بعض فوائد الزعفران المذهلة :

واق من السرطان : 

أكدت الدراسات أن الزعفران يمنع تشكل أورام سرطانية جديدة و يساعد أيضاً على تقلص وانكماش الأورام الموجودة، كما يزيد فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان، ذلك بفضل مركبات الكاروتينويد التي تشمل مادتي “لايكوبين” و”بيتاكاروتين” كعوامل وقائية ومعالجة من السرطان.

تخفيف آلام العادة الشهرية :

يساعد الزعفران على تخفيف آلام العادة الشهرية والنزيف الرحمي المزمن ويهديء المغص المعوي ويفيد في عسر الهضم وآلام البطن وضيق الصدر كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية و يفيد الطحال والكبد والقلب.

مضاد للإكتئاب :

 يعتبر الزعفران سلاح الفعّال للتخلص من الأرق والتوتر والإكتئاب،و يكمن السر في انه يساعد على القضاء على إلتهاب الجهاز الهضمي، وما لا يعرفه معظم الناس أن المواد التى يحتاج إليها الدماغ لمزاج سعيد موجودة في الجهاز الهضمي.

الزعفران لشعر صحي :

 يستعمل الزعفران كمحفز لنمو الشعر و معالجة الصلع.

ترطيب البشرة :

يساعد الزعفران على ترطيب البشرة الجافة حيث يمكنكي استخدام كريمات الترطيب ومقشرات البشرة المحتوية عليه، أو استخدامه في المنزل كماسك مرطب وذلك عن طريق نقع ملعقة صغيرة  منه بماء الورد ووضع كمادات منه على البشرة لمدة خمس دقائق ثم شطفه بالماء البارد.

علاج الربو:

يساعد تناول الزعفران على تطهير المجارى الهوائية٬ تخفيف التهاب الرئتين و مشاكل التنفس و بالتالي علاج الربو.

علاج نزيف اللثة:

 يمكنكي لالة استخدام مغلي الزعفران كمضمضة ثلاث مرات يوميا لعلاج نزيف اللثة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا