هل يمكن حدوث حمل مع استخدام اللولب ؟

كل امرأة تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل يطرأ على ذهنها هذا السؤال: هل من الممكن حدوث حمل مع استخدام اللولب؟ للإجابة على هذا السؤال، علينا أولاً أن نفهم ما هو اللولب وكيف يعمل ؟

اللولب هو جهازعلى شكل حرف T، ويتم ادخاله داخل رحم المرأة فيجعل من الصعب تخصيب بويضة المرأة و زرع الجنين في الرحم. كيف يعمل؟ هناك نوعان من اللوالب:

1 — Paragard (اللوالب النحاسية):
يلتف حول اللولب أسلاك نحاسية حول قاعدته، و يسبب ذلك رد فعل في الرحم يكون على شكل التهاب في جدار الرحم مما يجعل من الصعب تلقيح البويضة، كما يجتذب خلايا الدم البيضاء كرد فعل للالتهاب فتعمل على نشر مادة سامة للحيوانات المنوية.

2 – Mineral (اللوالب الهرمونية):
هذا النوع من اللولب يفرز هرمون البروجسترون و الذي يغير من طبيعة بطانة الرحم مما يجعله من غير مناسب لزرع البويضة. أيضا هذا النوع من اللوالب يسبب إعاقة مرور الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم.
هل من الممكن حدوث حمل مع استخدام اللولب؟ للإجابة على هذا السؤال ، عليكي أن تعرفي الحقيقة العلمية، أي وسيلة منع الحمل معروفة حتى الآن ليست فعالة بنسبة 100%، ولكن يتميز اللولب الرحمي بأنه من أفضل الطرق فعالية، إلا أنه من الممكن حدوث حمل حتى إذا كنتي تستخدمين اللولب ، بعض الإحصاءات تبين أن نسبة حدوث حمل مع استخدام اللولب هي 1-125 من النساء التي تستخدمن اللولب.

ما هي الأسباب التي تسبب حدوث الحمل مع وجود اللولب؟ هذه هي بعض الأسباب التي وجدها الأطباء مقنعة لتفسير ما يحدث:

1 — الطرد : السبب الأكثر شيوعا. وقد أفادت الدراسات أن 2-10 ٪ من اللوالب المستخدمة تنزلق فتخرج من الرحم دون أن تدرك المرأة ، فتصبح المرأة كأنها لا تستخدم أي وسيلة منع الحمل في ذلك الوقت.

2 – الإدخال الخاطئ : يجب تركيب اللولب من قبل طبيب،لأنها إذا لم توضع بشكل صحيح ، فإنه يمكن حدوث حمل أو مضاعفات أخرى.

3 — استجابة مختلفة : وهذا يحدث خصيصاً لمن تستخدم نوع Mirena التي تفرز هرمون البروجسترون ، فكما أن كل فرد يختلف عن غيره في استجابة جسمه للهرمونات ، فيمكن أن تستجيب كل امرأة بشكل مختلف لهذا الهرمون “البروجسترون” الذي يفرزه اللولب، ولكن هذه في حالات نادرة جدا.

4 – كما يقول الناس “كل شيء ممكن” ، يمكنك أنت وطبيبك القيام بكل ما هو ممكن للسيطرة على امكانية الحمل ، لكنه لا يزال من الممكن أن يحدث بدون سبب محدد.

5 -علامات الحمل الكاذب. هل يمكن أن يكون وجود علامات كاذبة للحمل مثل : آلام الثدي ، والغثيان والتعب ، تغير الحالة المزاجية ، والوحم. هذا يمكن أن يحدث إذا كنتي تستخدمين نوع اللولب Mirena لأنه يغير تنظيم جسمك لإفراز هرمون البروجسترون ، لذلك فمن الطبيعي جدا أن تغيب أو تتوقف الدورة الشهرية.

 

iucd                                                                hwaml.com_1348157090_593

هل هناك طريقة لتجنب هذا؟ ليس هناك الكثير من الأشياء في يديك ، ولكن يمكنك أن تفعلي بعض الأشياء :

1 – كل لولب يتدلى منه خيط رفيع في المهبل ، ويمكنك أن تشعري به بسهولة. تأكدي من وجود هذا الخيط بعد كل دورة شهرية. للقيام بذلك ،ضعي اصبعك في المهبل حاولي أن تلمسي عنق الرحم ، وهو في الجزء العلوي من المهبل و هو أصلب من بقية المهبل (بعض النساء يقلن انه يشبه طرف الأنف). يجب أن تكوني قادرة على الشعور بخيط بلاستيكي رفيع يتدلى من فتحة عنق الرحم.

2 – يجب تركيب اللولب بواسطة طبيب.

iucd

3 – زيارة الطبيب بعد 4-6 أسابيع بعد التركيب للتأكد من أنه لا يزال في المكان المناسب الذي يوفر لك الحماية. متى أذهب الى الطبيب؟ إذا كنتي تعانين من أحد هذه الأعراض: * غياب الدورة الشهرية مع اللولب النحاسي ، أو وجود نزيف حاد من المهبل. * آلام في البطن أومغص حاد ، أو آلام في البطن مع الجماع. * عند التعرض إلى الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، أو أعراض العدوى المهبلية ، مثل الإفرازات المهبلية الغير طبيعية. * الشعور بالمرض أو وجود حمى (38 درجة مئوية أو أكثر) * لا تستطيعين الشعور بالخيط المتدلي من اللولب، أو إذا كان الخيط أكثر من المعتاد.

المصدر © كل يوم معلومة طبية





قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا