هام جدا للرجال والنساء..هذه هي الطريقة الأمثل لتقوية العمود الفقري والتخلص من أي ألم به

يبحث الجميع عن صحة العمود الفقري لأنه يعد أحد المخاوف الصحية الأخير المنتشرة في العالم الحديث . و من المعروف بأن العمود الفقري يتعرض للألم و المشاكل الصحية بسبب الجلوس الخاطئ أو الوقوف لفترة طويلة  أو الجلوس كثيراً أمام شاشة الكمبيوتر و يعد السبب الأخير هو الأشهر عند الشباب في الجيل الحالي حيث أنه السبب وراء مشاكل العمود الفقري .

و قد يلجأ البعض لحل هذه المشكلة بممارسة مجموعة من تمارين تقوية العمود الفقري و الإنتظام عليها للحفاظ علي صحة العمود الفقري لأن مشاكل العمود الفقري من أكثر المشاكل تعقيداً و خصوصاً بعد سن 29 عام .
فهو أحد الأجزاء الأساسية للجهاز العصبي المركزي  و قد تسبب العمود الفقري في حدوث إختلال للجهاز العصبي كله و ينتجه عنه العديد من المشاكل الغير متوقعة مثل الألم و التنميل في الذراعين  و الساقين ، صعوبة السيطرة علي الحركة و التنفس. لذلك نحن نعرض عليكم مجموعة من تمارين تقوية العمود الفقري .

فوائد هذه التمارين :

  • تزيد هذه التمارين من تدفق الدم إلي الظهر و يعمل علي وصول الأوكسجين و العناصر الغذائية للازمة لبناء عضلات العمود الفقري .
  • تقوية عضلات العمود الفقري مما يساعد في تقليل الضغط علي العظام الأخري الموجودة في الظهر .
  •  تزيد هذه التمارين من مرونة عضلات العمود الفقري .
  • تساعد هذه التمارين في الحفاظ علي وزن صحي  و التخلص من الوزن الزائد الذي يؤدي إلي ألم الظهر و الساقين .
  • تساعدك في البقاء نشط و تحسين الصحة العقلية و النفسية و تقليل الشعور بالألم .

تمارين تقوية عضلات العمود الفقري :

1. تمرين توسيع الكتف :

هذا التمرين من أوضاع اليوغا المناسب لتقوية عضلات العمود الفقري بالإضافة إلي أنه يساعد في الحفاظ علي توازن الجسم و يمكنك القيام به من خلال ما يلي :

قومي بالجلوس علي الأرض مع ثني ركبتك اليمني و فرد ذراعك الأيسر بيحث يكون بجوار أصابع قدمك و فرد الركبة اليسري إلي الخلف بحيث يتم فرد عضلات الظهر بالكامل جيداً ، كما هو مبين أمامك في الصورة و الوقوف علي هذه الوضعية لفترة  حوالي 155 دقيقة .

2. تمرين فتح كلا الذراعين :

هذا التمرين في غاية البساطة . لأنه يمكنك القيام به في المنزل حيث لا يتطلب الكثير من الأدوات للقيام به . كل ما تحتاج إليه هو تجهيز كرسي صغيرة  ثم الإستلقاء علي الأرض بحيث يكون الكرسي في مستوي الكتفين ثم العمل علي فتح الذراعين جيداً كما تري .

3. تمرين الضغط علي الحائط :

الوقوف بموازة الحائط مع العمل علي وضع الذراعين علي الحائط ثم ثني الجسم بحيث يصبح الظهر في وضعية مستقيمة و مفرودة تماماً و الضغط علي الحائط مع أخذ شهيق و زفير لمدة 5 مرات .

4. تمرين وضعية السمكة :

الجلوس مع فرد الساقين أمامك ثم ضعي يديك تحت المقعد مع العمل علي ثني المرفقين و الإتكاء عليهم ثم العمل علي رفع الصدر إلي أعلي بحيث يصبح الظهر مقوس و تميل الرأس إلي اسفل بإتجاه الأرض قليلاً  مع اخذ شهيق و زفير عميق لمدة 5 مرات .

5. تمرين الضغط بالجهاز :

قم بالوقوف في وضعية تمرين الضغط مع تعليق القدمين في الجهاز و الإتكاء علي اليدين مع العمل علي رفع الجسم و التصفيق في الهواء .

6. تمرين المقاومة بالحبل :

قم بالإستلقاء علي ظهرك مع لف القدمين بالحبل مسك الطرف الاخر من الحبل في يديك جيداً ثم شد الحبل مع رفع الذراعين لأعلي و الوقوف لمدة 3 ثواني في هذه الوضعية ثم العمل علي ثني الركبتين قليلاً .

7. تمرين لف  الكرة السويسرية  :

قم بوضع راحة ساعديك علي الكرة السويسرية و تميد الساقين خلفك و بإستخدام الذراعين قم بلف الكرة إلي الأمام و الحفاظ علي الظهر مفرود جيداً . إعمل علي  الإستمرار في لف الكرة أمامك حتي تشعر بالتعب .

8. تمرين رفع الكرة الطبية :

قم بالجلوس علي البنش مع وضع الكرة الطبية بين قدميك ثم العمل علي فرد قدميك أمامك بحيث يكون الجسم في وضعبة مستقيمة يمكنك التمسك في حافة البنش جيداً لدعم توازنك ثم العمل علي ثني الركبتين مع رفعهم جيداً لأعلي .

9. تمرين بلانك الجانبي :

قم بالجلوس علي ذراعك الأيسر بوضع الساعد علي الأرض لعدم توازنك . و تثبيت الذراع الأيمن علي جانبك كما تري في الصورة و رفع الأرداف قليلأً حيث يرتكز الجزء الخلفي من الجسم علي القدمين مع الثبات علي هذه الوضعية لمدة 3 ثواني .

10. حمل و إلقاء الكرة :

قم بالإستلقاء علي الأرض مع مسك الكرة بين يديك بحيث تكون الكرة أعلي الصدر مباشرة مع تثبيت القدمين تحت شئ قوي حتي تدعم توازنك مثلاً يمكنك الإستلقاء بالقرب من طوب او جدار خرساني ( الحائط ) ثم قم بالجلوس و إلقاء الكرة أمامك حتي تصطدم بالحائط أو يمكنك الإستعانة بصديق لك تقوم برمي الكرة له .

11. تمرين البلانك :

قم بإتخاذ وضعية تمرين الضغط العادية مع العمل علي ثني المرفقين و تثبيت الساعدين علي الأرض و الضغط عليه جيداً .

 12. تمرين رفع لأثقال أثناء الجلوس :

قم بالإستلقاء علي الأرض و الجلوس مع فرد الساقين أمامك ثم العمل علي رفع الأثقال حتي تصل إلي مستوي الصدر و الوقوف قليلاً ثم رفع الأثقال إلي أعلي حتي يكون الظهر مفرود تماماً .

رفع أطباق الوزن :

قم بالإستلقاء علي الأرض ثم حمل أطباق الوزن  حتي تصل في مستوي الصدر  مع ثني الركبتين حوالي 90 درجة و رفع الجزء العلوي من الجسم و الوقوف في هذه الوضعية لمدة 3 ثواني ثم النزول مرة أخري إلي وضعية البداية .





قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا