نصائح حول شراء و ذبح أضحية العيد وطريقة تقطيع الخروف

على كل من ينوي تقديم أضحية في العيد، أن يعتني بذبح الأضاحي مع مراعاة الشروط الصحية، وذلك أمر ضروري لضمان سلامة لحوم الأضاحي وإطالة مدة تخزينها.

1) النظافة

ويقي الذبح الصحي للأضاحي، من تلوث لحومها بالكائنات الحية المجهرية التي تفسدها، مع التأكيد على ضرورة الاعتناء بنظافة الأدوات التي ستستخدم في ذبح الأضاحي”، حيث يوصي الأطباء البيطريين بـ”استخدام السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ”.

كما لفت المختصون إلى ضرورة الفصل بين مكان ذبح وتقطيع الأضحية، ومكان تنظيف وتقطيع أعضائها الداخلية.

2) إراحة الأضحية

وعدم إطعام الأضحية قبل 6 ساعات من ذبحها أمر صحي أكثر، إذ أن جهاز الهضم لدى الأضحية سيكون فارغا في هذه الحالة.

وأشار المختصون إلى ضرورة التنبه ألا تكون الأضاحي متعبة قبل الذبح، لأن ذلك سينعكس سلبا على جودة لحومها، وينصح أن تستريح الأضاحي التي يتم جلبها من خارج المدن، من 12 إلى 14 ساعة خلال موسم الصيف، ومدة 10 ساعات خلال الشتاء.

3) حفظ اللحم

وفيما يتعلق بتناول اللحوم بعد الذبح، يوصى بعدم تناول لحم الأضحية مباشرة، بعد الذبح، بل تركه من 20 إلى 24 ساعة.

وشددت الدراسات العلمية على التنبه لعدم وضع اللحوم في الثلاجة بشكل مباشر، بل وضعها في أوعية نظيفة بعد تقطيعها من 10 إلى 12 ساعة، على أن يتم تغطيتها والاحتفاظ بها في مكان نظيف وبارد (بين 16 إلى 20 درجة مئوية) يتجدد الهواء فيه باستمرار.

4) مدة التخزين

وحول مدة تخزين اللحوم، يمكن الاحتفاظ بها من 3 إلى 4 أيام بدرجة حرارة تبلغ 4 درجات مئوية، ومن 6 إلى 12 شهرًا بعد التجميد، أي بدرجة حرارة تبلغ 18 درجة مئوية تحت الصفر.

ويفضل إذابة اللحوم المجمدة عبر وضعها في قسم التبريد العادي من الثلاجة، حيث أوضح المختصون أن إذابة الجليد عن اللحوم بدرجة حرارة الغرفة أمر غير صحي.

قد يعجبك ايضا