ماذا يكشف شكل مؤخرتكم عن صحتكم ؟

المؤخرة هي موضع الاهتمام دائماً : رياضة، تمارين خاصة، كريمات، تغذيةلكن هل تعرفون أن شكلمؤخرتكم يخبر الكثير عن حالتكم الصحية ؟

في دراسة نشرتها International Journal of Obesity  سنة 2010، وقام بها فريق من الباحثين فيجامعة أوكسفورد، ظهر ارتباط وثيق جداً بين شكل المؤخرة عند النساء وخطر الإصابة بأمراض القلبوالشرايين والسكري النوع الثاني.

ارتكزت الدراسة على واقع أن توزيع الدهون في الجسم يشكل مؤشراً جيداً على مستوى الصحة، وأنالدهون ليست موزعة في الجسم بنفس الطريقة. مثلاً، فائض الدهون في منتصف الجسم يمكن أن يؤذيالصحة بسبب قربه من القلب، وهذا يزيد من خطر الذبحة القلبية. 

لكن ما يجب أن يطمئن النساء : فائض الدهون البسيط على مستوى الأرداف يعتبر علامة على الصحةالجيدة ! في الواقع، الدهون المتجمعة في أسفل الجسم ( أوراك، أرداف، فخذين ) تساعد على تخزينالأحماض الدهنية وتحمي الجسم من بعض المشاكل الصحية. في مقالة نشرتها مجلة LiveScience،يشرح الدكتورKonstantinos Manolopoulos أن الأحماض الدهنية لا يتم تخزينهافي الدهون ولكن في أعضاء أخرى مثل الكبد أو الشرايين، وهذا يجعل الجسممعرضاً أكثر للإصابة بالسكري وأمراض القلب.

بينما بالنسبة للرجال، فهم لا يستفيدون من نفس الحماية في مؤخراتهم ! قوانين الطبيعة هنا ليست عادلةفي الواقع، النساء مهيئات وراثياً لتخزين الدهون في النصف الأسفل من الجسم وليس الرجال. حسبما يقولالدكتور Konstantinos Manolopoulos، فإن الخبر الجيد للنساء هو أن الهورمونات الأنثوية تسمحلهن بحماية أفضل من أمراض القلب والشرايين. 

يتابع الدكتور Manopoulosلكن في مرحلة سن اليأس تتغير الهورمونات وفي هذه المرحلة يتغيرالمظهر الخارجي للنساء وتتجمع الدهون عندهن في المعدة. هكذا يصبح احتمال الإصابة بأمراض القلبوبالسكري مساوياً للرجال من نفس العمر “.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا