لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

فاس – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة سلمى مساء أمس الجمعة بفاس حفل افتتاح الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار ” منطق الطير .. عندما تسافر الثقافات ” .

صاحبة السمو الملكي الأميرةل لالة سلمى تترأس حفل افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقةولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى إلى الفضاء التاريخي ( باب الماكينة ) استعرضت سموها تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموها وزير الداخلية السيد محمد حصاد ووزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة سلمى السادة محمد الدردوري والي جهة فاس – بولمان عامل فاس ورئيس مجلس الجهة ونائب رئيس مجلس المدينة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس بلدية المشور ـ فاس الجديد ورئيس مؤسسة ” روح فاس ” والرئيس الفخري لهذه المؤسسة ومديرها العام بالإضافة إلى أعضاء اللجنة التنظيمية للدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ( 13 ـ 21 يونيو ) .

إثر ذلك التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة سلمى  بالمنصة الشرفية حيث تابعت سموها العرض الافتتاحي للمهرجان الذي هو عبارة عن حفل فني اتخذ من شعار هذه الدورة
” منطق الطير .. عندما تسافر الثقافات ” موضوعا له وشكل لقاء موسيقيا متعدد الثقافات والتعابير الفنية وتميز بتركيب فريد يمزج بين الأغاني والرقصات التراثية واللوحات المسرحية وفن السينما والكوريغرافيا والشعر .

لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

h

لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

h

لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

sar_la_princesse_lalla_salma_-_fes_-_g

لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

hhh

لالة سلمى تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بقفطان من مخمل أزرق مطرز و حلي من جوهر

hh

ويجسد هذا العرض الفني المستوحى من حكاية صوفية من القرن 13 لفريد الدين العطار رحلة قادها طائر الهدهد الذي قرر أن يجمع كل الطيور ليدعوهم إلى رحلة طويلة يسلكون خلالها الطريق الصعب للبحث الباطني على أمل لقاء ملكهم الطائر العجيب المسمى ( السيمرغ ) .

وستحتفي الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بمختلف التعابير الموسيقية والفنية التي أبدعتها ثقافات العالم منذ فجر التاريخ من خلال عروض فنية يحييها مجموعة من الموسيقيين الرواد وذلك بالفضاءات التاريخية بالمدينة العتيقة كباب المكينة ودار عديل ودار المقري ودار التازي وغيرها .

كما ستكرم دورة هذه السنة القارة الإفريقية في شخص الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا إيقونة النضال ضد الميز العنصري الذي سيخصص له المهرجان احتفاء خاصا كرمز للنضال ضد الميز والتفرقة وكل ما يخدش إنسانية الإنسان .

وسيبرز هذا الاحتفاء والتكريم من خلال مجموعة من العروض الفنية والسهرات الموسيقية من بينها العرض الفني الذي سيجمع بين فنانين عملاقين هما يوسو ندور وجوني كليغ بفضاء ( باب المكينة ) التاريخي يوم 15 يونيو ابتداء من الساعة التاسعة مساء .

وإلى جانب السهرات الموسيقية سيتم تكريم روح الزعيم مانديلا من خلال مجموعة من اللقاءات والندوات التي ستقام في إطار منتدى فاس ( روح للعولمة ) والتي ستتمحور حول شخصيته باعتباره استطاع بصبره وحنكته أن يقود شعب جنوب إفريقيا للقضاء على سياسة الميز العنصري .

ومن بين الفنانين الذين سيشاركون في الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة لوزميلا كاربيو ( بوليفيا ) وروبيرطو ألاغنا ( فرنسا ) ومجموعة أطلان ( إيرلاندا ) ورقية تراوري ( مالي ) وكاظم الساهر ( العراق ) وبارديك ديفاس (آسيا الوسطى) بالإضافة إلى مجموعات موسيقية وفنية من هنغاريا وكازاخستان وأوزبكستان وغيرها .

كما تقترح هذه الدورة التي تحتفي بعشرين سنة من المسار الاستثنائي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية العالمية التي تكرس قيم التسامح والحوار الثقافي والتبادل تنظيم ” ليالي صوفية ” وسهرة أندلسية كبرى إلى جانب العديد من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى التي ستحتضنها عدة فضاءات بالمدينة .

ويتضمن برنامج المهرجان أيضا ” ليالي المدينة ” التي تتيح سفرا حقيقيا عبر الموسيقى في قلب منازل ورياضات فاس العتيقة فضلا عن معارض للرسم لفنانين مغاربة ومن العالم وورشات لفن الخط والمسرح وعروض سينمائية في أماكن مختلفة .

ومن جهته سيتيح ” منتدى فاس” الذي يعقد هذه السنة تحت شعار ” ثقافات وهويات في تحول ” للباحثين والمفكرين والأكاديميين وصناع القرار الذين دأبوا على الالتقاء في هذا الموعد السنوي التفكير في عدد من القضايا ذات الطابع الراهن .

وستكرس دورة هذه السنة ببرنامجها الغني والمتنوع القاعدة التي يرتكز عليها مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة باعتباره يساهم في التقريب بين الشعوب والثقافات وجعل الفنون والقيم الروحية في خدمة التنمية البشرية والمجتمعية .

يذكر أن مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة استطاع منذ انطلاقته قبل 20 سنة أن يحتل مكانة هامة على الصعيد الدولي باعتباره أحد أهم التظاهرات العالمية في مجال الموسيقى العريقة .

Map ©

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا