كيف تتغلبين على الخمول والكسل في رمضان ؟

جميعنا نعلم أن الاستيقاظ باكراً وأداء العمل باكراً هو أفضل وسيلة لتحقيق أهدافنا في الحياة، لكن في شهر رمضان تواجهنا كثير من المشاكل منها الصداع والخمول والكسل سواء في أثناء فترة الصيام أو بعد الإفطار عند تناول كثير من الأطعمة الدسمة وغير الصحية. وبالطبع هذا يؤثر علينا بالسلب فى عملنا ودراستنا أيضا ويجعلنا غير قادرين على إتمام أعمالنا. وكل هذا بسبب العادات غير الصحية التي نمارسها. إليكِ النصائح الآتية للتخلص من الخمول والكسل فى رمضان.

١- لا تستسلمي للخمول والكسل وإنما أوجدي لنفسك دوافع وحوافز صغيرة لإتمام أعمالك. فمثلا دوني قائمة بمهامك اليومية وحددي وقت محدد للانتهاء من كل مهمة، وبعدها كافئي نفسك بوضع علامة حمراء بجانب المهمة التي انتهيت منها وشاركي إنجازك مع زملائك في العمل. هذا الأمر سيولد طاقة إيجابية لديك وللمحيطين بك ويعزز نشاطكم ويزيد قدرتكم الإنتاجية في العمل أو المنزل.

٢- تجنبى الخطأ الشائع بيننا وهو السهر ليلاً والنوم لساعات متقطعة نهاراً. فعليكِ النوم من ٧ إلى ٨ ساعات ليلاً دون تقطع.

٣- حاولى التخفيف من الجلوس أمام التلفاز لأنه من أكبر المشجعين على الكسل ويعمل أيضا على استرخاء الجسد وتبلد المخ. فقومى بتبديل ذلك بممارسة مواهبك أو ممارسة الرياضة كالمشي، لأنها تجعلكِ تشعرين بالحيوية والنشاط.

 

كيف تتغلبين على الخمول والكسل في رمضان ؟

٤- عند الإفطار، قومي بتناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً لتسهيل عملية الهضم وهي من العادات الصحيحة التي يجب على الصائمين اتباعها لتجنب امتلاء المعدة وخمول ما بعد الأكل.

٥- احرصى على تأخير وجبة السحور، ويجب أن تحتوى على البقوليات كالفول والعدس لأنها تحافظ على مستوى الجلوكوز فى الدم مما سيجعلكِ تشعرين بالحيوية والنشاط.

٦- كثير من الأشخاص بعد الإفطار يسرعون باحتساء الشاي والقهوة وينسون أنها من العوامل الرئيسية المسببة للخمول والكسل فى نهار رمضان، فقللى من احتسائها.

٧- كوني دائما مع أصدقائك الذين يسعون إلى رسم الابتسامة علي شفتيك وهذا سيمنحك الحيوية والنشاط طوال النهار ويساعدك على التخلص من الكسل والخمول.

٨- شهر رمضان مشهور بالحلويات مثل الكنافة والبسبوسة والقطايف، وكل هذه الحلويات تساعد على زيادة الخمول والكسل فاحرصي على التقليل منها قدر المستطاع مع تناول الفواكه المجففة كالزبيب والمشمش

http://fustany.com/

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا