كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة ؟

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة ؟

يصل الطفل أخيرا بعد تسعة أشهر من الحمل تضمنت شعور الأم كثيرا بالغثيان واكتسابها للوزن وعدم قدرتها على النوم جيدا وبعد ولادة الطفل تترك الأم المستشفى وتعود للمنزل وهى مسئولة تماما عن الاعتناء باحتياجات هذا الطفل والحفاظ على سلامته. إن الأشهر القليلة التى تلى ولادة الطفل يكون هو فيها محور كل شيء فى حياة الأم على الأقل حتى تبدأ فى وضع جدول لنفسها. إن الاعتناء بالطفل حديث الولادة هو بالتأكيد تجربة مرهقة بالنسبة للأم ولكنه فى نفس الوقت أيضا تجربة ممتعة وهو يشغل أيضا كل أفراد العائلة. ويجب على الأم أن تعلم أن الطفل حديث الولادة يحتاج منها لأن تفكر فى نظامه الغذائى وفى مواعيد وروتين نومه. إن العام الأول بعد ولادة الطفل يكون عاما مليئا بالمفاجآت وبالأوقات المفرحة وبالليالى التى لا تتمكن الأم من النوم فيها إطلاقا. ودائما ما تتحدث الكتب ويتحدث الأطباء وأفراد العائلة والأصدقاء عن الطريقة المثالية للتعامل مع الطفل وبالتالى فإن الأم فى الكثير من الأحيان تكون ليست متأكدة من النصيحة التى يجب عليها اتباعها.

يجب على الأم ألا تقلق تجاه ما تفعله الأمهات الأخريات ولا يجب عليها أيضا أن تقوم بمقارنة نفسها بأمهات أخريات وألا تسمح للآخرين بالحكم على طريقة تعاملها مع طفلها حديث الولادة. ويجب أيضا على الأم ألا تقارن بين طريقة تربيتها أو تعاملها مع طفلها حديث الولادة وبين طريقة تعامل أمها معها فى الصغر لأن كل طريقة تختلف عن الأخرى ولا توجد فى التعامل مع الأطفال حديثى الولادة طرق هى أصح من طرق أخرى.

إن الأطفال حديثى الولادة يكونون شديدى الحساسية، ولذلك يجب على الأم أن تحمل طفلها حديث الولادة بعناية شديدة وأن تقوم بغسل يديها ووضع مطهر لليد قبل لمس الطفل أو حمله. وعند حمل الطفل حديث الولادة يجب على الأم أن تمسك برأس الطفل من الخلف فى كفها بعناية وحرص ومن الأفضل للأم أن تجلس وهى تحمل طفلها حديث الولادة لتجنب أى نوع من الحوادث. على الأم أن تدرك أن الأصدقاء وأفراد العائلة وخاصة الذين قد رزقوا بأطفال فهم يعتبرون دعما رائعا بالنسبة للأم ويمكنهم مساعدتها فى كثير من الأمور إذا احتاجت لأى مساعدة أو استشارة. ويمكن للأم مثلا إذا كانت لم تتناول طعامها جيدا خلال الأيام التى تلت ولادة طفلها مباشرة أن تطلب من أحد أصدقائها أو أحد أفراد عائلتها أن يحضر لها بعض الطعام.

بالتأكيد فإن الأم يمكنها أن تقوم ببعض الأبحاث لمساعدتها فى التعامل مع الطفل حديث الولادة ولكنها يجب أيضا أن تثق بما تشعر به، فإذا شعرت الأم أنها لا تريد ترك طفلها يبكى فعليها أن تحمله وإذا شعرت الأم أن تحتضن طفلها قبل النوم فعليها أن تفعل هذا الأمر. ويجب على الأم أن تعلم أن الكثير من الأغراض التى قد تبتاعها لطفلها سيستغنى عنها خلال أسابيع ولذلك يجب أن تدقق جيدا فى الأغراض التى تقوم بشرائها للطفل. حاولى أن تضعى لطفلكِ روتينا للنوم بأسرع وقت ممكن أو ببلوغه تقريبا ثلاثة أشهر وهو أمر سيسهل على الأم والطفل الحياة فى مراحله العمرية المختلفة أيضا مستقبلا.

لا تجبرى طفلكِ على فعل أى أمر وإذا كان الطفل مثلا لا يريد تناول الطعام فى الوقت الحالى فيجب أن تلبى له طلبه على أن تجربى تقديم الطعام له فى وقت لاحق وإذا تأخر الطفل فى الكلام فيمكنكِ أن تسيرى معه خطوة خطوة وتشجعيه على الكلام. وعلى سبيل المثال إذا أشار الطفل لغرض ما أمامه فعليكِ أن تقومى بنطق اسم هذا الغرض ببطء ووضوح. قد يكون من الممكن والطبيعى أحيانا أن تتركى طفلكِ يبكى وأن تضعيه داخل سريره حتى 15 دقيقة ل تقريبا لأخذ بعض المساحة لاستعادة أنفاسكِ. يجب عليكِ أن تتعلمى الفرق بين الأنواع المختلفة لبكاء الطفل وإذا شعرت الأم أن الطفل يبكى بحرقة وأنه يتألم فعليها أن تتصل بالطبيب.

يجب على الأم أن تحرص على أن يكون طفلها يشعر بالراحة وألا تستخدم له كريم الوقاية من الشمس حتى بلوغه ستة أشهر مع الوضع فى الاعتبار أنها إذا كانت ستبدأ فى تقديم الأطعمة الصلبة له فعليها أن تبدأ بالخضراوات لا الفواكه.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا