كيفاش تفرشي دار صغيرة بلا مايبان عليك الضيق…نصائح مهمة غادي تعاونك

تأثيث المنزل ذو مساحة محدودة يطرح العديد من الصعوبات، تواجهها ربة البيت، ولكي تتجاوزي هذه الصعوبات يا لالة ، قدم خبراء الديكور النصائح التالية:

– تثبيت الرّفوف على جدران الغرفة، مع التخلص من الوحدات الكاملة الضخمة، مثل المكتبة، مع الابتكار في طريقة تثبيتها، كأن تثبت بشكل رأسي متتال على الحائط، أوتكون على شكل زجاج.

– عند اختيار أثاث المنـزل الصغير، ينصح باقتناء قطع أثاث متعددة الاستخدامات والابتعاد عن القطع التي قد تملأ المكان وتظهر محدودية المساحة وتظهره بشكل فوضوي، مثل اقتناء الطاولات المتداخلة في غرفة المعيشة، التي توفر مكانا في الغرفة، بالإضافة إلى دورها في الاستخدامات المتعدد والمتغيرة وفقا لحجم الطاولة.

وتساهم الطاولة ذات رف التخزين السفلي، في الحد من فوضى الكتب والمجلات مع محاولة استغلال الأركان بوضع وحدات تخزين تتناسب مع أبعاد المكان أما في المطبخ، وتعتبر الطاولة القابلة للطي هي الأنسب لمساحته الضيقة.

وتساعد الأسرّة التي تحتوي على وحدات تخزين سفلية، على تخزين الأغراض بحرية دون التقيد بأماكن محددة في غرف النوم كما تكون بعض الأسرّة المزودة بأدراج سفلية، متلائمة مع غرفة الأطفال، لترتيب ملابسهم أو حتى كتبهم.

– أما في ما يتعلق بألوان الجدران، سواء دهنا أو ورق حائط، ينصح الخبراء باستخدام الألوان الفاتحة الزاهية الدرجة لأنها تمنح المكان اتساعا، خاصة إذا توزعت فوانيس الإضاءة على شكل سليم في الغرف، كما أن انعكاس الضوء على الجدران الفاتحة الدرجة يعطي إحساسا بالراحة وباتساع المكان.

– تواجد المرآة في البيت يمنح المكان إيحاء بالاتساع، سواء كانت كبيرة الحجم لتثبتيها على الحائط، أو عدة مرايا متعددة الأحجام تمنح المكان طلة تتسم بالحيوية بوضعها في إطارات ملونة، وتعليقها  على الحائط بشكل عشوائي يكسب الغرفة اتساعا في الأرجاء وروعة في الديكور.

– ومن جهة أخرى تمنح قطع الأثاث التي تحتوي على أرجل ترتفع قليلا عن سطح الأرض، سواء في طاولة المطبخ أو الأريكة وغيرها من محتويات المنـزل، الاتساع للغرف أو المطبخ على عكس الوحدات التي لا تظهر أرجلها، التي تعطي إحساسا بأنها مكدسة على الأرض.

– ويعطي الاتجاه العمودي اتساعا لذلك ينصح باختيار وحدات تخزين ذات أبواب تفتح علويا أي بشكل عمودي وليس أفقيا، مثل مكتبة غرفة المعيشة التي يفضل أن تكون ذات وحدات تفتح بشكل علوي، وأيضا عند تثبيت النافذة خاصة في الحمام والمطبخ، ويعتبر الإطار الذي يفتح علويا هو الأنسب.

– وتعطي الانقسامات الداخلية في المكان الواحد إحساسا بأنه مكان متسع للعديد من الأنشطة على عكس ما هو معتقد بأنه يعطي انطباعا بالضيق والفوضى. لذلك يحبذ تخصيص ركن في غرفة المعيشة لشرب الشاي وآخر للقراءة مع وجود التلفاز.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا