كل ما يجب معرفته عن ورق الحائط لتزيين منزلك

ورق الحائط Wallpaper ورق للزينة يستخدم لتغطية الجدران الداخلية. ويتكون من مواد وأقمشة خشنة، وألياف صناعية، ولدائن، ورقائق من الخشب. ويلصق ورق الحائط باستخدام عجينة إلصاق تطلى من الجهة الملاصقة للجدار وتساعد على التحامهما. ويصنع ورق الحائط ويباع على هيئة صفحات كبيرة ملفوفة بطول 10م وعرض 52سم.

يستخدم معظم الناس ورق الحائط لجعل الغرفة أكثر جاذبية، ولفوائد عملية أخرى كإخفاء تشقّقات الجدار، وقذارتها وغيرها من عيوب الجدار.ويستخدم الورق المصنوع من الجص المقوّى بألياف نباتية، لتغطية الطوب أو القوالب الخرسانية أو الجص الخشن.

ويمكن تنظيف ورق الحائط المصنوع من مادة لدائنية تُسمى الفينيل بمنظف خفيف وماء. ويستعمل النّاس الذين يزينون جدرانهم باستمرار، نوعا خاصًا من الورق يعرف باسم ورق الحائط سهل الخلع وهذا النوع يمكن خلعه بسهولة بدون تخريب للجدار.

ويعتقد الباحثون أن أول ورق حائط صنع في إنجلترا أو فرنسا أو هولندا في القرن السادس عشر الميلادي. وصمّم الفنانون عدة نماذج من ورق الحائط بوصفها مادة رخيصة لأقمشة النجود ( صور الجدران المزخرفة) التي زينت القصور الأوروبية لعدة قرون. ويقوم الحرفيون برسم التصاميم على الورق يدوياً، أو بالطبع باستخدام قوالب الخشب المنحوتة.

الأدوات المستخدمة لتركيب ورق الحائط: 

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158732alsh3er.jpg ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158733alsh3er.jpg ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158734alsh3er.jpg ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158735alsh3er.jpg

قبل البدء في التركيب:

عليك بالتأكد من تطابق “رولات” ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهنِ بالأمر؛ لأنك ستجدي الفارق كبيراً عند تعليق الورق على الحائط ويصبح الأمر مختلفاً، والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط، ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران البيت. وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها لتركيب ورق الحائط.

خطوات إعداد الحائط لتركيب ورق الحائط:

– الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، حيث يتم تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة (حوائط أسمنتية غير معالجة)، وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كله قبل الطبقة الأولى التحضيرية من الطلاء “بريمر- Primer”.

– الحوائط المطلية من قبل، يتم تنعيم الأماكن الخشنة بورق الصنفرة. وإذا كان هناك أي شروخ و تموجات، أو شقوق؛ لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولى وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).

– استخدام الصنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها، ولكن بشكل بسيط للغاية.

– تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل قليل الرغوة.

– الطلاء بطبقة من “البريمر” للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسنى لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.

– الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من صنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من “البريمر” إذا كان ذلك ضرورياً.

– لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان “بالبريمر” أو وضع الغراء على الحائط للصق الورق.

– لابد من وضع الغراء على كافة أنواع الحوائط أولاً- لسد المسام، ثانياً- لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.

ضبط ورق الحائط لتركيبه:

– لابد من توافر أداة هامة لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، وهي: “الخيط المائي أو “الفادن” وهي أداة مؤلفة من خيط ملفوف على بكرة به لون طباشيري بودرة في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه وتمتحن استقامة الجدار. ويمكننا تحديد أثر بسيط باللون الذي يغطي الخيط؛ ليسهل لنا تحديد المكان الذي سنضع عليه ورق الحائط.

– يجب الأخذ في الاعتبار أن أول ورقة من ورق الحائط يتم وضعها، هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق؛ لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلى مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم، ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلى الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً.

– يمسك الخيط المائي بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة، ويشد الخيط باليد الأخرى، ويترك بحركة خاطفة؛ ليترك اللون الذي يغطي الخيط أثر على الحائط في شكل خط مستقيم، الذي يمثل نقطة البداية في التركيب، وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط.

– يقطع الورق بطريقة صحيحة ،حيث يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية، والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلى تحسباً لأي خطأ في القياس، ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن يكون الرسم أو الشكل الفني متكامل من أعلى (أي عند السقف)، ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليكِ الاحتفاظ بالقصاصات فقد تحتاجي إليها في الأماكن أعلى الأبواب والأسقف.



استخدام لاصق ورق الحائط:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158736alsh3er.jpg

أولاً: لورق الحائط حديث الاستخدام 

1- استخدام النوع الموصى به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع.

2- يوضع اللاصق على ظهر الورق مع الإكثار منه على طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها.

3- وتترك المنطقة الوسط مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.

ثانياً: للورق الذي يوجد به لاصق قديم:

1- يملأ إناء كبير بماء فاتر، وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء).

2- وتترك لبعض الوقت، ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء.

3- يغير الماء بعد كل ستة قطع.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158737alsh3er.jpg

تركيب ورق الحائط:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158738alsh3er.jpg

– عليك بالتأكد من بداية الرسم أو الشكل الذي يوجد على ورق الحائط؛ لأنها ستلصق لأعلى، والإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلى وفردهما، والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلى عند السقف للتعليم بالخيط المائي.

– يفرد الورق على الحائط من أعلى لأسفل من المنطقة الوسطى ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للتعرجات أو أية فراغات للهواء.

– ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها، وقم بإعادة لصقها من جديد، وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى).

– ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها.

– ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.

– ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم على الأكثر.

– وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت على الحائط.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158739alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158740alsh3er.jpg

أصبح كثير من الناس يفضل استخدام ورق الحائط لتغطيه حوائط الغرف؛ لان ورق الحائط يصنع ديكورخلاب لما له من أشكال متعددة تجعل من ديكور الحوائط شكل مختلف يزيد الغرف حيوية وبهجة.

من أشكال ورق الحائط الديكورية:

ورود متناثرة على أرقى ورق حائط:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158741alsh3er.jpg

ورق الحائط يزيد غرفة السفرة أناقة:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158742alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158743alsh3er.jpg

مطبخ جذاب بلمسات ورق الحائط:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158744alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158745alsh3er.jpg

غرف نوم فخمة بأرقى ورق حائط:


ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158746alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158747alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158748alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158749alsh3er.jpg

حمام أطفال أولاد مزين بأشكال جذابة من ورق الحائط:

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158750alsh3er.jpg

أثناء انشغالنا في تأثيث المنزل ليبدو على أكمل وجه، قد ننسى الاهتمام بإضافة لمسات ديكور الحوائط، رغم إنه يعتبر أهم جزء في الغرفة. يمكنك الوقوف والتحديق في تلك الحوائط الفارغة لمدة أسابيع؛ متسائلا ماذايمكن أن أفعل بها!

تتنوع إكسسوارات وديكورالحوائط ما بين الصور الفوتوغرافية واللوحات والمرايا، والتذكارات والساعات.

من الممكن أن تكون تلك الحوائط مكانا للتعبير عن أسلوبك و قدرتك على الإبداع الفني.
إليكم بعض الأفكار التي تساعد على تحقيق أقصى استفادة من ديكور الحوائط بلمسات ديكورية:

– قبل البدء في أي شيء، عليك أن تحددي الغرض من الغرفة قبل اختيار أي من هذه الإكسسوارات، حيث سيساعد هذا الامر على اختيار القطع المناسبة.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158751alsh3er.jpg

– أثناء مرحلة الاختيارديكور الحوائط، يجب أن يتم إختيار القطع التي تتماشى مع طراز البيت، لا تقومي بشراء تلك القطع التي تكون شائعة حسب موضة السنة؛ لإنها سريعا ما تتغير الموضة.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158752alsh3er.jpg

– قبل تعليق الإطارت، يمكنك قص مقاس الأطار على ورق مقوى، ثم ترتيب هذه القصاصات على الحوائط إلى أن تتمكني من اتخاذ قرارك وتحديد مكان وضع الإطارات ثم تثبتها في المكان المراد.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158753alsh3er.jpg

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158754alsh3er.jpg

– قومي بتعليق عدد فردي من الصور على شكل مجموعات من 3 إلى 5 لوحات ، من خلال وضع الأطارات التي تريدها على الأرض. ترتيب الصور على خلفية بلون واحد سوف تساعدك على أن تعطيك فكرة واضحة عن كيفية عرضها على الحوائط.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158755alsh3er.jpg

– يجب الأخذ بالاعتبار وزن ما سيتم تعليقه على الحوائط ، خاصة المرايا فقد تكون ثقيلة، ويمكن أن تصيب أي شخص إذا لم يتم تثبيتها على دعامة خشبية في الجدار بشكل آمن.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158756alsh3er.jpg

– في حالة تعليق إطار واحد ينبغي أن يتم تعليق في منتصف الحوائط، في مستوى العين أو أعلى قليلا.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158757alsh3er.jpg

– تعد غرفة المعيشة الغرفة أفضل خيار لعرض اللوحات أو الإطارات ذات الحجم الكبير.

– يفضل تعليق اللوحات والمرايا الكبيرة فوق الأريكة أو البيانو أو الموقد. أما ذات الحجم الصغير فلن تبرز في وجود أثاث ضخم، حيث سيضطر المشاهد أن يتكئ على الأريكة ليرى تفاصيل الصور المعلقة.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158758alsh3er.jpg

– يفضل تسليط الضوء على اللوحات لتبدو كنقطة مركزية داخل الغرفة، وذلك باستخدام الإضاءة الموضعية.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158759alsh3er.jpg

– عند تعليق إطار فوق أي قطعة أثاث، فلابد من تعليقه على ارتفاع 6-9 بوصة فوق قطعة الأثاث تلك، لتجنب أي حوادث منزلية كارتطام رأس الضيوف أثناء جلوسهم.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158760alsh3er.jpg

– لخلق نقطة مركزية في الغرفة ، قومي بتعليق مجموعة من الإطارات على هيئة دائرة أو معين أو مستطيل أو مربع أوشكل بيضاوي.

ديكور ورق جدران - (Decor Wallpaper) - ديكور ورق حائط 158761alsh3er.jpg

منقول

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا