فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة

هناك سر لكل امرأة ترغب في الحفاظ على أنوثتها وحيويتها وجمالها، سر من أسرار الطبيعة، يوجد فقط في المغرب، أنها شجرة الأركان، التي تعتبر من البناتات الطبيعية التي تنمو فقط في المغرب من دون غيرها من البلدان، وقد عمّرت هذه الشجرة لملايين السنين، واكتشفت النساء المغربيات سرها، وبدأن منذ سنوات باستخلاص زيتها ليستثمرنه في الحفاظ على جمالهن، وعلاج بعض الأمراض بشكل شبه سحري.

أنه “زيت الأركان” الزيت المغربي الذي يحمل بسحره كل ما تحتاجه المرأة العصرية، سنلخص لكِ سيدتي أهم فوائد هذا الزيت للبشرة والشعر.

ما هو زيت الأركان ؟

يتم إستخراج زيت الأركان من الجوز من ثمرة شجرة الأركان ، و هي موجودة فقط في المغرب . و شجرة الأركان تعيش ما بين 150 و 200 سنة ، و لا تبدأ إنتاج الفاكهة حتى تكون من 30 إلى 50 سنة . و الشجرة لا توجد إلا في منطقة محدودة في المغرب ، و الزيت نفسه نادر جدا .

الفوائد الصحية لزيت أركان ” Argan Oil ” :

بعض الفوائد الصحية لزيت تشتمل على القدرة على تسريع التئام الجروح و ترطيب الجلد و تبطئ اعراض الشيخوخة و تخفيض نسبة الكولسترول بالدم و القدرة على علاج مرض السرطان و تحسين صحة الشعر و تحسين الهضم و حماية الكبد و ايضًا حماية الأظافر و تعزيز صحة القلب و السيطرة على مرض السكري عند طهي طعام مرضى السكري بذلك الزيت ..

فزيت الأركان، يستخدم كحماية للوجه في الليل، وذلك بعد إزالة المكياج يوضع الزيت على بشرة الوجه والعنق، ويساعد في إشراقة البشرة وتوحيد لونها، كما يعتبر علاج فعّال لحب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء، ويعمل على ترطيب البشرة وتبييضها.

كما يستخدم زيت الأركان كحماية للجسم، فبعد الاستحمام يوضع الزيت على البشرة ويدلك الجسم بلطف، مما يمنح بشرة جسدك رطوبة ونعومة، ويساعد في التخفيف من التشققات الجلدية الناتجة عن التغيير في الوزن، كما يمنح الجسم صفاء ولون موحد، مما يزيد من أنوثة المرأة العصرية.

لا تنحصر فوائد زيت الأركان على الوجه والجسم، بل له فوائد عظيمة للشعر أيضاً، فاذا كان شعرك جافاً، فلا تترددي في دهن شعرك بهذا الزيت، وادلكيه اتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها أغسليه بالشامبو، وستلاحظين الفرق، فزيت الأركان يمنح شعرك نعومة فائقة، ويعالج التلف الناجم عن كثرة الصبغات والسشوار المتكرر، فيعالج تساقط الشعر وتقصفه، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر لتقويتها، زيت الأركان هو الحل لهذه المشاكل التي تعاني منها المرأة.

كما يستخدم زيت الأركان لتقوية الأظافر، وذلك من خلال غمس الأظافر في وعاء يحوي كمية متساوية من زيت الأركان وعصير الليمون، ويترك لمدة 10 دقائق، فهذا الخليط يعمل على إخفاء اللون الباهت في الأظافر، بل يجعلهم ذو لون وردي، ويعمل على تقوية الأظافر وعلاج الفطريات حول الأظفر.

 

فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة

 

الفوائد الصحية و الجمالية لزيت أركان

صحة البشرة :

من اكثر الفوائد الصحية المعروفة لزيت هو القدرة على علاج الجلد حيث ان مادة triterpenoids القوية الموجودة بالزيت تشترك مع المركبات العضوية الاخرى للقضاء على الندوب و البقع التي تؤثر على حب الشباب و التهاب الجلد كما انها تعمل على تجديد خلايا الجلد و المركبات الطيارة من الزيت تقلل من الاحتفاظ بحبوب الشباب و تقضي على خطر الشيخوخة المبكرة بالنسبة لكثيرة من الأشخاص و تحافظ على مرونة الجلد و تقلل من ظهور تجاعيد الشيخوخة المبكرة .

الوقاية من الشمس :

حروق الشمس تتسبب في تغير لون البشرة و تسبب سواد تحت العينين و سواد جلد البشرة كما ان الاشعة فوق البنفسجية تؤثر على الاظافر و الجلد الظاهر لذلك فمركبات زيت أركان تحمي من الآثار السلبية لتعرض لأشعة الشمس التي تسهم في حدوث سرطان الجلد و تشجع على تجديد خلايا الجلد من جديد و تزيد من الصحة العامة .

صحة القلب :

زيوت الطبخ تؤثر على مستوى الكولسترول بالدم خصوصًا الزيوت المهدرجة لذلك فإن المركبات التي يحتوي الزيت عليها تخفض من مستوى الكولسترول بالدم و تساعد على الحماية من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية و الاضطرابات الخطيرة بالقلب .

الوقاية من السرطان :

الزيت معبأ بمضادات الاكسدة التي تؤثر على الجذور الحرة بالجسم التي تتسبب في حدوث و تكون الخلايا السرطانية و تحمر الخلايا السليمة لتتحول إلى خلايا سرطانية لذلك فهو يحمى من سرطان البروستاتا و سرطان المثانة و تسبب بعض خصائص الالتهاب و تساعد على الحد من الأورام السرطانية و تنمو انتشارها لباقي اجزاء الجسم .

من أهم فوائد زيت الأركان، احتوائه على فيتامينE ، الذي يساعد في تأخر ظهور التجاعيد على الوجه والجسم، كما يعمل على تنعيم البشرة، وعلاج فعّال للشعر التالف، وله فوائد صحية كونه خالي من الكوليستيرول فإنه يستخدم في علاج بعض الامراض، فأكبر مراكز التجميل في العالم تعتمد هذا الزيت في الوصفات الجمالية والعلاجية.

الهضم :

بعض الناس يعانون من مشاكل الهضم بسبب سوء التغذية مما يعرضهم لاضطرابات المعدة و لكن الزيت يرفع من مستويات الببسين بالمعدة مما يزيد من العصارة المعوية الذي ينتج معها هضم المواد الغذائية بكفاءة عالية .

صحة الشعر :

فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة

 

لو كنت تعاني من التقصف ان المظهر غير الصحي للشعر فيمكنك اضافة الزيت بشكل مباشر للشعر من اجل العلاج السريع حيث انه يحتوي على تركيز عال من فيتامين د الذي يجدد الشعر و يحسن من مظهره و تألقه .

حماية الاظافر :

يحمي الاظافر من الاسباب البكتيرية و الفيروسية و تحسن من مظهر الظفر و تحميه من تغير اللون الطبيعي و تزيل الاصفرار .

صحة الكبد :

بإضافة الزيت للطعام فإنه يساعد على تعزيز صحة الكبد على طرد السموم خارج الجسم .

ما هي علاقة الماعز بزيت الأركان؟

الماعز الجبلي في المغرب يأكل فاكهة شجرة الأركان . و الماعز يتسلق الشجرة حرفيا للوصول إلى الجوز . و يوجد أحيانا عشرة أو أكثر في وقت واحد في شجرة واحدة للشجرة التي تنمو فقط حوالي 35 قدم ، و هناك العديد من الماعز في المنطقة . و منتجين زيت الأركان تأخذ روث الماعز ، و تستخدمه لإنتاج زيت الأركان . بينما يؤكد البعض على أنه ما زالت تمارس اليوم نفس الطريقة لإنتاج زيت الأركان ، إلا أن هناك أنباء عن عدم إستخدام بعض المنتجين لهذه الطريقة .

زيت الأركان كغذاء :

زيت الأركان هو زيت بطعم الجوز يمكن أن يضاف إلى السلطة أو يغمس في الخبز و أيضا في العديد من الأطباق الأخرى خاصة المغربية منها .

فوائد زيت الأركان للجمال :

كثيرون من الأخصائين دائما يعلنون أن زيت الأركان هو أفضل زيت للجمال ، و يفيد زيت الأركان جمال المرأة كما يلي :

فوائد زيت الأركان للشعر :

زيت الأركان هو منتج جيد لعلاج نهايات الشعر المتجعدة ، و يضيف رطوبة إلى الشعر الجاف و كذلك يعطي لمعان للشعر . فقط ضعيه على شعرك و هو مبتل لعلاجه بالكامل ، أو ضعيه فقط على نهاياته المجعدة و هو جاف .

فوائد زيت الأركان لفروة الرأس :

إذا كانت لديك فروة رأس جافة ، ضعي بعض من زيت الأركان في قطنة و دلكي بها فروة رأسك ، و إذا فعلتي هذا قبل النوم ، فأنت تعطي زيت الأركان الكثير من الوقت لترطيب فروة رأسك قبل غسل شعرك في الصباح .

فوائد زيت الأركان للوجه :

فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة

 

قد يبدو مخيفا وضع زيت نقي على الوجه ، و خاصة إذا كان جلدك غير مستقر ، و لكن لا تقلقي فزيت الأركان لطيف للغاية على البشرة و يجعل الجلد صحي و مشع ، و يمكن أن يستخدم كمرطب يومي في الصباح .

فوائد زيت الأركان للجسم :

يمكنك إستخدام زيت الأركان كمرطب كامل للجسم ، ضعي منه فقط كما تفعلي مع غسول الجسم أو الكريم . و ضعيه مباشرة بعد الخروج من الحمام للحصول على أفضل نتائج للترطيب .

فوائد زيت الأركان لليد :

زيت الأركان هو زيت مناسب للإستخدام على اليد ، و خصوصا إذا كانت جافة و إذا كانت أظافرك عرضة للتكسير و التقشير .

منتجات زيت الأركان :

بسبب تزايد شعبية زيت الأركان ، العديد من شركات العناية بالبشرة إستخدمت زيت الأركان في منتجاتها . و المركز منه حتى لو بكمية صغيرة يكون مكلف . بالإضافة الى ذلك و هو مناسب بدءا من كونه كواقي من الشمس للوجه و حتى كل مناطق الجسم . و نحن نوصي بالبحث عن المنتجات التي تكون 100٪ نقي لأفضل الفوائد .

اختراق مسام بصيلات الشعر

زيت الأرغان هو أيضا قادر على اختراق مسام بصيلات الشعر ورمح ، وبالتالي قادرة على تعزيز مرونة الشعر . مع هذا الاختراق ، كما أنها قادرة على المساعدة في تغذية الشعر .

علاج الشعر التالف

زيت الأرغان هي أيضا مشهورة لعلاج الشعر التالف من خلال قدرته على مساعدة في السيطرة على الشعر لا يمكن السيطرة عليها .
زيت الأرغان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية الشعر الضعيف .
زيت الأرغان هو أيضا مصدر طبيعي جيد للفيتامين E وبالتالي يتم اختيارها من قبل العديد من الخبراء لعلاج الشعر التالف . بعض الخبراء الشعر أيضا استخدام زيت الأرغان أدرجت في العديد من منتجات علاج الشعر . فيتامين E الموجود في زيت أرغان هو أيضا مفيدة جدا في علاج وإصلاح الشعر التالف فروع التي هي نتيجة لآثار العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث .

اللمعان الطبيعي للشعر

يمكنك أيضا استخدام زيت الأرغان لإضافة تألق لشعرك وقادر على استعادة اللمعان الطبيعي وتألق الشعر بصورة جميلة .

نعومة الشعر

إذا كان لديك علاج اللون على شعرك ، واستخدام هذا المنتج سوف تساعدك على إزالة هشاشة الشعر واستعادة نعومة الطبيعي .

بالنسبة لأولئك الذين يحبون لعلاج وتصفيف شعرهم فإن هذا المنتج سوف يساعد بالتأكيد في إصلاح وترميم الشعر التالف .

أوميغا 3 والأحماض الدهنية

هذا زيت الأرغان هو أيضا غني بأوميغا 3 والأحماض الدهنية 9 من شأنها أن تساعد في شفاء ينتهي الانقسام .

 

فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة
فوائد الزيت المعجزة زيت الأركان Argan oil المغربي للشعر والبشرة

كيف يمكنني استخدام زيت الأرغان للشعر؟

كمنتج تصفيف الشعر
كواقي الحرارة للشعر
يقوي الشعر للنمو الصحي
كعلاج لحالة فروة الرأس

زيت الأرغان لتصفيف الشعر

بغض النظر عن نوع شعرك: سواء كان جاف ، عادي ، مجعد ، رقيق ، سميك ، خشن ، متموج ، مجعد ، فإن زيت الأرغان يعمل على تألق الشعر المجعد وترويضه ، كما انه يساعد على تصحيح شعرك ، أو تعزيز تجعيد الشعر الطبيعي .

استخدام زيت الأرغان للمرونة ، ليكون اكثر طبيعية ، للقضاء على الاحتكاك ولمنع كسر الشعر ، استخدام زيت الأرغان على الشعر الرطب قبل استخدام الفرشاة المستديرة أوالمجفف للشعر لتقويم الشعر المجعد .
استخدام زيت الأرغان لتعزيز تجعيد الشعر وزيادة طوله .

أسلوب شعرك مع زيت أرغان في 3 خطوات سهلة:

• يجف شعرك ليكون نظيف ومبلل بمنشفة
• رش كمية مناسبة على شعرك وفركه بلطف على شعرك من الجذور إلى النهايات .
• الاضافة على الجذور بكميات بسيطة

زيادة حجم الشعر الرقيق :

لزيادة حجم الشعر الرقيق ، يجب استخدام زيت الأرغان .
• وضع الرذاذ البسيط على شعرك
• فرك الشهر بهدوء

ليس هذا فحسب.. فزيت الأركان يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يضاف الى الطعام بمقدار قليل ليستفيد الجسم من فوائده الصحية، اذ يسمى زيت الأركان.. زيت المعجزة.. وهو يستحق هذا اللقب لما يحويه من فوائد جمالية وصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا