عاشوراء قريبة… جبت ليكم قريشلات أو فقيقصات بالطريقة المراكشية ما تشبعوش منها!!!

 

القريشلات هي من أنواع الحلويّات المغربيّة المشهورة لدى الشعب المغربي، وتحضّر القريشلات بأنواع متعدّدة من التوابل كالينسون والشمر، كما تحضّر أحياناً القريشلات المالحة بإضافة الجبن والزعتر أو السماق، وعادةً ما يتم إعدادها في المغرب في يوم عاشوراء، وتعتبر القريشلات من الوصفات السهلة وسريعة التحضير، وسنقدّم طريقة إعداد القريشلات الحلوة والمالحة.

المكوّنات:

طحين أبيض.

خمسمائة غرام من الزبدة الطرية.

أربع بيضات.

أربع قطع من جبنة المثلّثات.

ملعقة كبيرة من معجون المسترد (الخردل).

نصف ملعقة صغيرة الفلفل الأسود المطحون.

ملعقة صغيرة ونصف من الملح.

نصف كوب من جبن الشيدر المبشور.

ملعقتان كبيرتان من الزعتر الناشف والمطحون.

ملعقتان كبيرتان من السماق.

طريقة التحضير:

نضع كلاً من الزبدة وجبنة المثلثات في وعاء عميق ونخفقها جيّداً باستخدام مضرب يدوي حتى تصبح كريميّة القوام. نضيف البيض إلى الخليط الواحدة تلو الأخرى مع التحريك حتى يتجانس المزيج جيّداً.

نضيف صلصة المسترد ونحرّكها جيّداً مع باقي المكوّنات و نضيف الملح والفلفل والكمون إلى المكوّنات ونحرّك حتى يذوب الملح تماماً.

نضيف الطحين إلى المكوّنات بشكل تدريجيّ مع عجن المكوّنات جيّداً ونستمر بإضافة الطحين حتى تصبح العجينة متماسكة، ولكن يجب أن تكون طريّة.

نقسّم العجين إلى خمس أو ست كرات متوسّطة الحجم. نبرم العجين على سطح نظيف حتى يتشكّل حبل رفيع السمك بطول خمسة عشر سنتيمتراً.

نضع الزعتر على سطح الطاولة ونبرم الحبل فوقه حتى يُغلّف بالزعتر، ونحضّر نوعاً آخر باستخدام السماق أو أي نكهة نرغب بها.

نضع حبال العجين على صينيّة واسعة وندخل العجين إلى الثلاجة لمدّة ثلاث ساعات تقريباً حتى تتماسك. نخرج العجين ونقطّعها لتصبح لقماً صغيرة، نضعها على صينية مدهونة بالزبدة ونخبزها في الفرن حتى تتحمّر.

ولتحصلي على وصفة القريشلات بمقادير أخرى إليك المكونات وطريقة التحضير في هذا الفيديو .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا