سر الشبه بينك وبين زوجك

سبب هذا الشبه بين الزوجين قد يعود إلى أن أي رجل أو امرأة ينجذب عامةً إلى من يتمتع بشخصية تشبه تلك التي يتمتع بها مما ينطبع على تعابير الوجه التي تنعكس عليها الشخصية ليس جديداً القول إن الشبه بين المتزوجين يكبر بعد سنوات من الزواج حتى يصبحا أشبه بشقيقين منهما بزوجين.

فكم من مرة نشبّه رجلاً إلى زوجته فيبدو الأمر شديد الغرابة. فما سر هذا الشبه بين المتزوجين في كثير من الأحيان؟ بحث عالم النفس في جامعة ميتشيغن روبرت زاجونك في هذه الظاهرة وأجرى دراسة قام فيها بمقارنة صور لمتزوجين في بداية حياتهما الزوجية ثم أخرى التقطت لاحقاً بعد 25 سنة من الزواج

فتبين خلال الدراسة أن الشبه بين الزوجين كان يكبر مع مرور السنوات. وبقدر ما تكون سعادتهم في الحياة الزوجية كبرى، يكون الشبه بينهما أكبر. وبحسب زاجونك قد يعود السبب إلى أن كلاً من الزوجين يميل مع التقدم في السن والعيش مع الآخر لسنوات طويلة، إلى تبني تعابير الآخر وحركاته.

فإذا كان زوجك يتمتع بحس الدعابة، من الطبيعي أن ترتسم على وجهه التعابير الناتجة عن الضحك وهذا ما سيحصل معك في الوقت نفسه. في المقابل، رأت دراسة أخرى أن سبب هذا الشبه بين الزوجين قد يعود إلى أن أي رجل أو امرأة ينجذب عامةً إلى من يتمتع بشخصية تشبه تلك التي يتمتع بها مما ينطبع على تعابير الوجه التي تنعكس عليها الشخصية.

كما أجريت دراسة أخرى في جامعة ليفربول الإنكليزية في العام 2006 ولوحظ أن ثمة شبهاً أكبر بين المتزوجين الذين عاشوا معاً لفترة طويلة. حتى ان سر الشبه بين زوجين قد لا يكون إلا في أنهما يشبهان بعضهما أصلاً إلى حد ما بكل بساطة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا