دارك صغيرة وضيقة ؟؟؟ دخلي دخلي تستافدي من هاذ الأفكار يردوها لك جنة متيسعة

خلع الأبواب و الألوان الفاتحة و الخزانات العريضة حلول ينصح بها الخبراء
يصعب على ساكني المدن الكبرى الحصول على سكن كبير يلبي احتياجاتهم ويتسع للأثاث الذي يحتاجونه بسب غلاء الإيجار. خبراء ومختصين يقدمون نصائح تمكن الساكن في غرفة صغيرة من الاستفادة من المساحة المتاحة والشعور بالراحة. يحلم الكثير من سكان المدن الكبرى، بالعيش في سكن كبير يتكون من ثلاث أو أربع غرف، و من مطبخ وحمام كبيرين وشرفة، وأن يقع السكن في ….

وسط المدينة.،
غير أن الأمر على أرض الواقع مختلف تماما، فميزانية الكثيرين لا تمكنهم من تحقيق هذا الحلم المتواضع، خاصة في المدن الكبيرة التي ترتفع فيها تكاليف المعيشة.مما يجعلهم مضطرين لإيجار غرفة صغيرة تتماشى مع ميزانياتهم. وهنا تبرز مشكلة الإحساس بضيق الشقة الذي ينغص على ساكنيها حياتهم لاسيما إذا كانون يمتلكون أثاثات كثيرة.

الخبراء والمختصون الألمان يقدمون نصائح لأصحاب الشقق الضيقة لللإستفادة من المساحة المتاحة والشعور بإتساع المكان حتى ولو كان ضيقا.

اختيار الأثاث وفق المقاييس ..وخلع الأبواب

تقول جونج وهي مهندسة ديكور من شركة استشارية ألمانية لتأثيث المنازل في مدينة فيسبادن، إنه قبل الانتقال إلى شقة جديدة يجب على الساكن أن يفكر فيما يريد أن يفعله بالغرف، لأن احتياجات الطالب تختلف عن احتياجات المدير. وعند شراء الأثاث، يجب عليك دائما أن تصحب معك رسما تخطيطيا للشقة والمقاييس الدقيقة للغرف، فعادة ما تبدو قطع الأثاث داخل قاعات العرض الواسعة بالمتاجر صغيرة، ولكنها تملأ غرف الشقة تماما.

ويقول توماس دريكسل وهو مؤلف ومهندس معماري من شركة أوجسبورج بألمانيا، إن الشقق الصغيرة يمكن أن تبدو وكأنها تتمتع بمساحات إضافية طيبة، ويمكن جعل الشقة تبدو أوسع عن طريق خلق زوايا بشرط تجنب وضع الأثاث فيها بطريقة منظمة ومحسوبة، فعلى سبيل المثال يمكن إزالة الأبواب، لأنه عندما يقيم شخص واحد في الشقة تكون هناك غالبا أبواب كثيرة غير ضرورية، ويمكن ربط الغرف بشكل جذاب بدونها.

الألوان الفاتحة
ويوضح لودجر كيبر، وهو مدير معهد متخصص في جودة الطلاء بمدينة فرانكفورت، أن الغرف الصغيرة تبدو أكثر اتساعا للعين عند طلاء الجدران والأسقف بألوان فاتحة، فاللون الأبيض والأصفر أو الأزرق السماوي يعطي الإحساس بالارتفاع، ولا ينبغي ـ في رأيه ـ أبدا طلاء السقف باللون الغامق، لأن هذا اللون يعطي الساكن الإحساس بالضيق وكأن السقف سيقع عليه. وتقول آن جونج في الشقة الضيقة يجب أن يماثل طلاء النوافذ لون الجدران، وإلا فإن الغرفة ستبدو أصغر. ويجب تجنب طلاء النوافذ بألوان متعددة أو مزخرفة لأن ذلك أيضا يجعل الغرفة تبدو أصغر، بينما يوصي دريكسل بتغطية موحدة للأرضية مثل الباركيه أو الفلين باستثناء الحمام والمطبخ.

أثاث متعدد الوظائف
وكما هو شائع بين ساكني الشقق الصغيرة فإن أريكة النوم توفر مساحة كبيرة، وأن الجمع بين وظائف الجلوس والنوم باستخدام قطعة واحدة من الأثاث هو حل وسط على الدوام، وتقول آن جونج إنه عند شراء أريكة للنوم، يجب دائما أن تولي اهتمامك البالغ بإمكانات الراحة عند النوم فيها، وإلا فإنها يمكن أن تتسبب في آلام الظهر.

ومن المهم أيضا، أن تفكر بعناية في المساحة المخصصة لتناول الطعام، وأفضل اختيار في هذا المجال غالبا هو مائدة يمكن طيها، بحيث توفر مساحة كافية لتناول الطعام بشكل مريح كل يوم، وعند فردها فإنها توفر مساحة كافية للضيوف، كما أن المقاعد التي يمكن طيها يمكن أن توفر حلا مناسبا كما يمكن تخزينها بسهولة، ويمكن أيضا استخدام المائدة كمكتب.

وينصح دريكسل أن يكون الأثاث جذاب، فالخزانات التي توضع بطول الحائط توفر مساحة للتخزين ويجب أن تكون مقدمتها شفافة بقدر الإمكان، مع الحرص على عدم استخدام مساحات تخزين كثيرة أو مفتوحة حتى لا تبدو الغرفة غير مرتبة. والمرآة الكبيرة وسيلة أخرى لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر حجما، وتقترح جونج وضعها أمام أبواب الخزانات، لكي تساعد على جعل الغرف تبدو أكثر اتساعا

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا