خطوات انشاء مشروع صغير و ناجح

” مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ” ، مثل شهير يعبر عن الإقدام لعمل مشروع صغير كبداية للطموح الكبير للوصول إلى الهدف المنشود في الحصول على التقدم والرقي بالمشروع ووصوله إلى العالمية ، وهذا فعلا طموح كل شاب يرغب بأن يصبح له مكانة بارزة في المجتمع من جراء جهوداته وقدراته في تحقيق حلمه بأن يمتلك مشروعا كبيرا يضع به باكورة دراسته وتطويره لهذا العمل .

ولكن في البداية ، لكي تحقق حلمك يجب أن تقوم بعدة خطوات تساعدك على إنشاء مشروعك الصغير والتقدم به ونجاحه ، وهذه الخطوات هي ما سنضعها بين يديك لتحقق حلمك في إنشاء مشروعك الخاص .

خطوات انشاء مشروع صغير و ناجح

خطوات لإنشاء مشروع صغير وناجح :

1. حدد فكرة وأهداف المشروع بدقة ، فهي أولى خطوات المشروع الناجح ، لأن تحديد الفكرة والأهداف تسمح لك بتحقيق هذه الأهداف خطوة خطوة ، فمثلا ، عليك أولا التفكير بفكرة مشروع تخدم مجتمعك ، فإذا أردت عمل مشروع تجاري عن منتج ما ، فكر جيدا هذ هذا المنتجع مطلوب في السوق أم لا ، وهل يمكنك تنفيذه في منطقتك أم لا من حيث حاجة سكان منطقتك لهذا المنتج أو عدم القدرة على الوصول إليه إلا من خلال مشروعك ، فهنا ستكون قد حددت فكرة رائعة لمنتج ، الهدف منه هو إيصاله لأكبر شريحة ممكنة من المنطقة المحيطة بك .

2. اختر اسم وشعار لمشروعك مميز ، بعد تحديد فكرة المشروع وأهدافه ، يجب أن تنتقل إلى اختيار اسم لهذا المشروع يجذب العملاء بشكل يلفت نظرهم ويحفزهم للتعرف على من هو صاحب هذا المشروع وما هي نشاطاته ، فعملية اختيار الشعار والاسم مهمة للغاية كنوع للدعاية لمشروعك أولا ، ولإيصال اسمك لشرائح معنية كبيرة .

3. انظر ما إذا كنت تحتاج إلى شريك معك في مشروعك أم أنك تستطيع القيام به وحدك ، وتذكر نماذج لشركاء كانوا في بداياتهم مغمورين وسرعان ما انشهروا وأصبحوا من أهم العلامات التجارية في العالم مثل ستيف جوير وستيف وزنايك اللذان كانا يعملان في مستودع صغير شركة أبل ، وأصبحا الآن من أهم الأعلام على المستوى العالمي ، فإذا كنت فعلا بحاجة إلى شريك فلا تتتردد باختيار الشريك المناسب الذي يكمل النقص لديك حتى تتبلور فكرة مشروعك ونجاحه ، وعليك أن تكون دقيقا في اختيار الشركاء وفريق العمل الذي تود إدخاله في مشروعك .

4. ضع خطة للعمل بالمشروع ، وملخص لتنفيذ الخطة ، ارسم خطة لكيفية تنفيذ المشروع في خطوات بسيطة سجلها ودونها ، واعمل على تنفيذ الخطة كما وضعتها ، فعليك أولا بتلخيص ماهي احتياجاتك لبدئ المشروع ، ومن هم العملاء الذين ستتعامل معهم ، ولخص مصروفات ومشترياتك اليت ستحتاجها ، وخطوات ترخيص المشروع من وثائق وموافقات وما إلى ذلك من الإجراءات اللازمة .

5. خطط لتسويق مشروعك الخاص ، يجب عليك أن تضع استراتيجية لتدخل بها السوق ، وانظر إلى متطلبات السوق واحتياجاته وبدأ في تسويق مشروعك بحسب احتياجات السوق .

6. اجعل لروح المنافسة مكانا بينك وبين الشركات الكبرى التي تحمل نفس فكرة مشروعك ، فالمنافسة في العمل تجعلك تتحفز وتتشجع لتقديم جهد أكبر وتطورا أكبر لمشروعك حتى تتمكن من المنافسة فيما بينك وبين الشركات الأخرى ، وانظر إلى الفرق بينك وبين كبرى الشركات وركز على نقاط النقص لديك وحاول تنميتها حتى لا تتعرض للفشل .

7. ضع خطة مستقبلية لتطوير المشروع وتوسعته ، التخطيط للتطوير من عوامل نجاح المشروع فعند قيامك بوضع تصوراتك حول تطوير المشروع والعمل على تحقيقها لاحقا ، فمثلا إذا كنت تروج لمنتج معين ، وسينزل الأسواق منتجا مطورا له أو منتج آخر من نفس الفئة ، ضع المنتج الجديد في أولوياتك بالمرحلة المقبلة حتى تكون دائما متجددا وتتمكن من إنجاح مشروعك وترتقيه به ، كما يجب أن تفكر جيدا في تطوير فريق العمل ليكتسبوا مهارات جديدة وتطوير آلية العمل لديهم حتى تتمكن من تطوير مشروعك نفسه .

8. أمن احتياجاتك المالية جيدا ، فهي من أهم الأمور التي تساعدك على تثبيت مشروعك في السوق ونجاحه ، فيجب أن يكون لديك السيولة الكافية لتغطية المشروع ولوازمه من جميع الجوانب حتى لا تقع في دوامة الديون وبالتالي ستضطر بأن تفكر كيف تسد ديونك بدلا من أن تفكر كيف ستطور مشروعك ، اجمع حساباتك شهريا وضع ميزانية للمشروع وتطويره لضمان استمراريته .

9. لتستمر في مشروعك عليك بأن تكون ملما بكل الأمور القانونية التي يجب عليك اتباعها ويمكنك تعيين مستشار ومحاسب قانوني ليقوم بهذه المهمة ويتابع كافة المعاملات القانونية والإدارية في الدوائر الحكومية التي تخص الشركة مثل الضرائب والجمارك وتجديد الترخيص وما إلى ذلك .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا