حلول مجربة ورائعة للتخلص من وبر الزربية” الزغب”

السجاد عنصر مهم من عناصر التزيين في المنزل , كما انه يعتبر من المستلزمات الضرورية بالمنزل و نجد منه تشكيلات متنوعة من حيث الشكل و المقاس و نوعية النسيج المصنوع منه مما يتيح تشكيلة واسعة تغطي مختلف الاذواق , تجد منه ما يناسب الاثاث الكلاسيكي و ما يناسب الاثاث المودرن و الالترا مودرن , يعتبر من التجهيزات التي تضفي على المنزل لمسة من الفخامة و الاناقة و يعمل على نشر الاحساس بالدفء , لكن من الاشياء المهمة مع السجاد المحافظة على نظافته حيث تعبر النظافة دليل على رقي و نظافة ربة المنزل , بالطبع يحتاج الى مجهود للتنظيف حيث انه عرضة للاتساخ من اثر الاطفال او انسكاب السوائل و تبقيع السجاد و لكن ايًا كان يجب المحافظة على نظافة السجاد للمحافظة عليه و اطالة عمره .

كيف تحافظي على السجاد و تتخلصي من وبر السجاد الزائد ؟
هناك مجموعة من الحيل او الطرق التي تساعدك في عملية المحافظة على السجاد و التخلص من الوبر الزائد للسجاد و التي منها : –
1- راعي دائمًا ان لا تقومي بوضع السجاد في المدخل الرئيسي للمنزل او البلكونات فوضع السجاد في تلك الاماكن يجعله عرضة للاتربة مما يؤثر على رونقه و جاذبيته و عمره .
2- التنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية على الاقل مرة في الاسبوع و مراعاة التركيز على تنظيف الاطراف , لكن الاماكن التي تتعرض للدوس بشكل مستمر يجب تنظيفها بشكل دائم و ليس مرة واحدة في الاسبوع .
3- اذا تعرض السجاد لانسكاب اي نوع من المشروبات او الاطعمة مما يتسبب في احداث بقع فيجب التنظيف مباشرة فور انسكاب السائل او الطعام فكلما طالت فترة البقعة زادت صعوبة تنظيفها .
4- راعي عند تنظيف السجاد الابتعاد عن استخدام القماش المبلول او الفرشاة الخشنة ,حيث ان تلك الوسائل تتسبب في تلف وبر السجادة ,لذا استبدلي القماش بقطعة من الاسفنج المبلل بماء و خل او اي مسحوق تنظيف مناسب للسجاد .
5- عند تنظيف السجاد لا تقومي بالدعك او الفرك و انما استخدمي طريقة التربيت او الضغط على المكان الذي توجد به البقعة باستخدام قطعة الاسفنج و سائل او مسحوق التنظيف .
6- يجب الاهتمام بعملية تهوية السجاد من وقت لآخر و تعريضه للشمس , لذا راعي وضع السجاد في الشمس من وقت لآخر و قلبيه على الجهتين مع نفض الغبار عنه .
7- ان عملية الغسل المتكرر للسجاد تؤدي الى تلف نسيجها لذا اكتفي بغسل السجاد مرتين فقط في السنة .
8- كل سنة او سنتين راعي ان يتم تنظيف السجاد لدى الاماكن المختصة بتنظيف السجاد فالشركت المختصة تقوم باستخدام اجهزة تعمل بالبخار و الضغط و لا تحتاج الى استخدام المسحوق و الماء مما يساعد في المحافظة على وبر السجاد و لمعانه .
9- راعي استخدم نوع سجاد مناسب لفصول السنة ففي فصل الصيف راعي استخدام سجاد مصنوع من خيوط ناعمة حتى لا يعكس الحرارة و استخدام سجاد ذو خيوط قوية و ثقيلة في الشتاء حتى يضفي الدفء على المكان .
10- تخزين السجاد بشكل صحيح يتم دون طي السجاد و انما لفه في شكل اسطوانة و ربطه بشريط من الاطراف و المنتصف .
11- عند شراء سجاد جديد فللمحافظة على السجادة و اطالة عمرها الافتراضي يجب ان لا يتم غسلها في اول ستة اشهر فعملية الغسل تلك تؤثر على عمر السجادة بالسلب .
12- في حال كان هناك وبر زائد على السجاد قومي برش السجادة باسبراي الشعر و اتركيه عليها لمدة تصل الى 30 دقيقة مع مراعاة عدم المرور او الدوس على السجادة في تلك الفترة , بعد انقضاء المدة هات المكنسة الكهربائية و قومي بتنظيف السجادة مما يسهل التخلص من الوبر الزائد بالسجادة .
13- في حال ظهور روائح غير مستحبة للسجاد قومي برش البيكينج صودا او بيكربونات الصوديوم على السجاد و اتركيه عليه لمدة 30 دقيقى ثم قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية .

تلك الخطوات او الاحتياطت تساعدك على ضمان عمر اطول لسجادتك و لا تحتاجي الى تغييرها كثيرًا .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا