تأثير الصيام على الحامل و كيف تحافظ على صحتها في رمضان

على الرغم من ان الكثير من الدراسات تؤكد على ان الصيام في رمضان لا يؤثر بشكل سلبي على الأم الحامل وبالتالي على الجنين، الا ان الكثير من الاطباء ينصحون الحامل بتجنب الصيام في هذا الشهر، خصوصاً اذا ما حل الصيام في فصل الصيف. وذلك لأنّه قد يزيد من ارهاق على الحامل في رمضان، اما اذا اصرت الحامل على الصيام فنقدم لها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كيفية مقاومة ارهاق الحامل في رمضان.

نصائح غذائية

لتجنب الحامل إرهاق الصيام هناك الكثير من الخطوات التي يجب عليها القيام بها لا سيما لناحية ضرورة الاهتمام بالوجبات التي تتناولها في رمضان، لا سيما وجبتي الافطار والسحور، حيث من الضروري أن تشمل كل العناصر الغذائية الهامة، اضافة الى ضرورة التركيز على شرب الكثير من المياه أثناء فترة الاكل.

كما وان وجبة السحور تعد الاساس في الصيام كونها ستسمح لها في الصيام طوال اليوم، وبالتالي يجب على هذه الوجبة أن تحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مع ضرورة التركيز على الالبان والبيض وغيرها من المأكولات التي تمد الجسم بالكالسيوم والطاقة. وينصح أخصائيو التغذية بضرورة الإكثار من شرب الماء على السحور، بما لا يقل عن ليترين يومياً، حتى لا تتعرض للجفاف نتيجة لنقص السوائل التي يحتاجها الجسم.

الراحة اساسية

ويفضل في خلال الصوم التقليل من المشروبات المنبهة والمشروبات الغازية، والبهارات في الطعام، مع ضرورة تقسيم وجبات الافطار والسحور لوجبات صغيرة، لعدم تناول الطعام بكميات كبيرة مرة واحدة، لتجنب عسر الهضم. ومن أهم شروط صيام الحامل الراحة، ثم الراحة، ثم الراحة، لكي تتمكني من متابعة الصيام من دون تعب، وفي حال حدوث اي تعب يجب استشارة الطبيب باسرع وقت ممكن والتوقف عن الصيام.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا