بمناسبة شهر رمضان , تعرفي على أهم الفوائد الصحية والجمالية للتمر

التمر من الأطعمة المرتبطة بصفة خاصة بشهر رمضان المعظم، ومع اقتراب الشهر الكريم يسعدنا فريق عمل مجلة حياتكِ أن نقدم لكِ أهم الفوائد الصحية والجمالية للتمر.

الفوائد الصحية للتمر:

 

القيمة الغذائية للتمر:

 

يحتوي التمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وأهمها:

الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، الزنك، الثيامين، فيتامين A، فيتامين K وحمض الفوليك. ونظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات فهو يعد من المصادر الجيدة للطاقة.

علاج الإمساك المزمن:

يمكن تصنيف التمر على أنه واحد من أهم الأطعمة الملينة وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من الألياف والتي تساعد على زيادة حركة الأمعاء بصورة طبيعية وعلاج الإمساك المزمن.

أفضل طريقة لتناول التمر كعلاج فعّال للامساك هي نقعه في كمية من الماء طوال الليل وتناوله في الصباح مع شرب منقوع التمر قبل الإفطار يومياً وحتى انتظام حركة الأمعاء.

تقوية العظام:

نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات فإن التمر يعتبر مقوي مذهل للعظام، ويساعد على الوقاية من أمراض العظام المختلفة وأهمها هشاشة العظام.

وينصح الأطباء بإعطاء الطفل التمر بصورة منتظمة لأنه يساعد على نمو العظام لاحتوائه على الكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والسيلينيوم.

علاج فعال للأنيميا:

يحتوي التمر على نسبة مرتفعه من الحديد الأمر الذي يجعله علاج فعال لحالات الأنيميا الشديدة، كما يساعد تناوله على إمداد الجسم بالطاقة وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد المصاحب للأنيميا.

الحساسية:

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن التمر يحتوي على عنصر الكبريت وهو من العناصر النادر تواجدها في الأطعمة، وقد كشفت الدراسات أن عنصر الكبريت له القدرة على تقليل ردود الفعل التحسسية، والحساسية الموسمية حيث أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص التي تعاني من الحساسية الموسمية ووجد أن أعراض الحساسية قلت بنسبة مذهلة عند استهلاك التمر بصورة منتظمة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا التمر.

تعزيز الرغبة الجنسية:

تناول التمر بانتظام يساعد على تعزيز القدرة الجنسية ورفع معدل الخصوبة لدى الرجل والمرأة، ويعد مشروب التمر باللبن من المنشطات الجنسية الطبيعية كما يساعد على رفع معدلات الخصوبة، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

ولعمل مشروب التمر باللبن تنقع 5-7 تمرات في كوب من اللبن طوال الليل ثم يضرب الخليط في الخلاط حتى التجانس، ويضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون وملعقة كبيرة من العسل.

الفوائد الجمالية للتمر:

تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين:

يحتوي التمر على فيتامين B5 والذي يساعد على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التأثير الضار للشوارد الحرة، كما يحتوي على فيتامين C الذي يحفز إنتاج الكولاجين لتظهر البشرة بمظهر حيوي وصحي.

مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التمر على حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وللحصول على أقصى استفادة والحفاظ على شباب البشرة احرصي على تناول3 تمرات قبل الإفطار يومياً، وستلاحظين اختلاف تام في مظهر البشرة وحيويتها.

بمناسبة شهر رمضان , تعرفي على أهم الفوائد الصحية والجمالية للتمر

 

الحفاظ على صحة الشعر وتغذية جذوره:

يحتوي التمر على حمض البانتوثينيك Pantothenic acid والذي يساعد على تحفيز نمو الشعر ويمنع تساقطه ويقوي بصيلات الشعر. تناولي 3 تمرات يومياً مع عمل حمام زيت مرة أسبوعياً لمدة شهر ولاحظي الفرق بنفسك.

حرصي على تناول التمر يومياً واجعليه جزء من نظامك الغذائي واستمتعي بفوائده الجمالية والصحية المتعددة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا