الولادة الطبيعية تعزز نمو الدماغ و وظائفه

في دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة بلوس, أهتمت بدراسات الفروق بين أثر الولادة الطبيعية و الولادة القيصرية على دماغ المولود, وجد الباحثون أن الولادة الطبيعية تعزز نمو الدماغ و وظائفه.
 
يقول الباحث في الدراسة تاماس هورفاث وهو الأستاذ في الطب الحيوي في جامعة ييل, أن التجربة أجريت على الفئران التي ولدت ب الولادة الطبيعية  و أخرى ولدت قيصريا, فوجدنا أن تركيز البروتين المخصص لنمو الدماغ و تغزيز وظائفه يكون أكبر منه عند الفئران التي ولدت بعملية قيصرية.
 
يعتقد الباحثون أن هذه النتيجة تنطبق على الأطفال أيضا, و أن الولادة الطبيعية تعزز نمو الدماغ و تؤثر على السلوك الفكري للأطفال, حيث أن هذا الهرمون الذي يدعى بــ UCP2, يقوم بتعزيز نمو منطقة في الدماغ تدعى قرن آمون, وهي المسؤولة عن الذاكرة والسلوك الذهني فيما بعد.
 
الولادة الطبيعية تعزز نمو الدماغ و وظائفه
و الجدير بالذكر هنا, أن الكثير من البحوث فضلت الولادة الطبيعية على الولادة بالعملية القيصرية, ففي دراسة أجريت في عام 2010, تحدثت عن قدرة الولادة الطبيعية على تعزيز جهاز المناعة, حيث أن الطفلأثاء الولادة الطبيعية يلتقط بعض أنواع البكتيريا من جسم الأم لتكون سببا في رفع مناعته و وقايته من الأمراض.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا