الديكور … البراويز والاطارات أفكار جديدة لديكور منزلك

تعد البراويز وإطارات الصور من الوسائل البسيطة التي تضفي جمالا ودفئا على المكان، بالإضافة إلى إمكانياتها الفنية والتصميمية كقطعة إكسسوار في تغيير أجواء المكان تماماً بدون حاجة لتغيير الديكور بالكامل، وذلك إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

وقد ظهرت موضة في هذا المجال منذ أعوام قليلة، وأصبحت رائجة جدا، وهي عرض البراويز الفارغة على الحائط، وقد نستغرب الأمر إلا لو كنا شخصية جريئة تعشق التجديد وكسر الأفكار التقليدية، وفي هذه الحالة يكون العمل الفني داخل الإطار هو لون الحائط سواء كان مدهوناً بالطلاء أو مكسوا بورق حائط بنقوش فنية مميزة.

6a011570601a80970b01348084f909970c

79779906

2097175786

images

ss

وتكمن الحيلة هنا في التلاعب بلون الخلفية ولون البرواز، بالإضافة إلى شكل البرواز نفسه، فيمكنك استخدام المودرن أو الكلاسيكي، ويمكن استخدام الكلاسيكي بلمسة من الحداثة بطلائه باللون الأبيض أو ألوان زاهية كالوردي، ويمكننا تجميع مجموعة من البراويز الفارغة متنوعة الحجم وتوزيعها بجانب بعضها بعضا بشكل فني وتناسق لوني.

وهناك نصائح عامة لاستخدام الإطارات الفنية داخل الديكور سواء استخدام البراويز العصرية أو الكلاسيكية أو موضة البراويز الفارغة منها، انتقاء الألوان المتباينة، فنستخدم إطارا داكنا على جدار فاتح والعكس، وانتقاء لون الإطار من ألوان اللوحة أو الصورة التي بداخل الإطار، على أن يكون موجودا بشكل غير سائد ولا يتجمع في أطراف الصورة. عند استخدام إطارات عدة بجانب بعضها بعضا، يجب مراعاة تناسق الألوان، فلا نستخدم إطارا أبيض بجانب إطار كريمي اللون مثلا، ونختار ألوانا متناقضة ومتناسقة.

ويمكننا التلاعب بالنقوش، باستخدام إطار كلاسيكي مزركش بزخارف الروكوكو مثلا على جدار عصري بلون سادة أو العكس، إطار حديث بتصميم يعتمد على الخط فقط فوق ورق حائط بنقوش كلاسيكية.
ويمكننا اختيار ألوان قوية للإطارات كاللون الوردي والأزرق، نستخدم خامات جديدة بجرأة، فلا مانع من استخدام خامات مثل البامبو أو البلاستيك الأكريليك الشفاف.
وتستطيع ربة المنزل استخدام إطار يتلاءم مع جو الديكور العام، فلو كان الجو يميل إلى الأخشاب والبامبو والجو الريفي والطبيعة نستخدم إطار من الخشب، وإذا كان التصميم حديث، فيمكننا اختيار الإطارات المعدنية والخامات الحداثية كالكريليك.
ويجب اختيار إطار يتلاءم مع روح العمل الفني، فالإطار المذهب الكلاسيكي لا يتناسب مثلا مع صورة طفولية أو في غرفة الأطفال، كما لا يتناسب مع لوحات الفن التجريدي.
كما يراعى أن اللوحات العملاقة تحتاج إلى إطار كبير يتحمل وزنها ووزن الزجاج، ويمكننا استخدام فكرة الإطار الكبير وبداخله الصورة صغيرة فتلك صيحة رائحة في الديكور.
ومن الأفكار أيضا جمع مجموعة من الإطارات مختلفة الأحجام والشكل في وحدة معا على الجدار كتصميم فني، ونجرب على الأرض تجميعات مختلفة للبراويز لنتخيل شكل المجموعة قبل دق المسامير بشكل نهائي في الجدار، ونتلاعب بفكرة المساحات الفارغة، فلا ننسى أن ندع مجالا للعين تتحرك فيه بين المعروضات.
وإذا قمنا بتركيز عدد كبير من البراويز على أحد الجدران، فلا بد من ترك الجدران المحيطة به فارغة تماما، ويمكن استغلال موضة البراويز في الديكور بعمل ركن لصور العائلة القديمة بالأبيض والأسود ليكون ركنا دافئا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا