الخس صيدلية طبيعية فى كل بيت

تفيد أحدث الدراسات الطبية والعلمية بأن الإكثار من الفواكه والخضروات في الوجبات اليومية للإنسان عامل وقاية وعلاج ضد كثير من الأمراض، لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية. ومن بين تلك الابحاث دراسة ايطالية حديثة أكدت على أهمية الغذاء المتوازن بعد ان تبين ان الغذاء الغني بحمض الفوليك والقليل بالدهون، يق لل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

يعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأثبتت الدراسات فعالياته في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلا عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء. وأشار خبراء التغذية إلى أن أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة «بيتاكاروتين» المقاومة للتأكسد، وتناول صحن كبير منها قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه الا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.

ويحتوي الخس على فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين E، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس من الخضروات الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد، والمغنيزيوم، والكبريت، والنحاس، واليود، ولهذا يعتبر مفيدا للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصافة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضا.

images_sz21

فوائد أخرى

ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.

ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.

ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.

ـ يمنح البشرة المزيد من النقاء.

وتتفق هذه الدراسة مع أخرى سابقة أجراها علماء صينيون حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وقال الباحثون في معهد شنغهاي الصيني للأمراض الهضمية، أن نقص حمض الفوليك في الجسم، وهو أحد مركبات مجموعة فيتامين «ب» الموجودة في البرتقال والحبوب والخضروات الورقية، يزيد خطر ظهور السرطان.





قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا