التين الشوكي او الصبار او الهندي للحد من السمنة المفرطة

الصبار او التين الشوكي هو نبات صحراوي, يوصف بانه صيدلية الصحراء, يحتوي على الآلاف المواد الكيميائية التي تؤدي وظائف علاجية كثيرة, بالإضافة للمغذيات. استخدم منذ القدم كغذاء وكعلاج لكثير من الامراض.

استعمل الفراعنة عصير الصبار لعلاج عسر الطمث ,ملين للأمعاء, علاج تقرحات العين ,علاج الجروح والحروق. الان يعتبر الصبار محط انظار الباحثين , بعد التعرف على كثير من فوائده الصحية ودوره في علاج الامراض. منها :

الصبار مفيد للجهاز المناعي و العصبي :

أثبتت كثير من البحوث العلمية, ان ثمار الصبار تعزز قدرة الجهاز المناعي على العمل بكفاءة عالية . لثمار الصبار خصائص فعالة كمضاد للأكسدة والالتهابات. يعمل الصبار على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج كريات الدم البيضاء والتي تلعب دورا هاما في إفراز مادة بروستجلاندين في الدم، والتي لها مفعول مضاد للالتهابات.
ايضا يعمل الصبار على حماية الجسم من الاجهاد التأكسدي(اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الاكسدة).تقوم بهذه المهمة مركبات نادرة تحتويها ثمار الصبار تدعى بيتا لينس (Betalains), ويعتبر ثمار صبار مصدرا غني بهذه المركبات .
ويعمل كذلك على تعزيز عمل الجهاز العصبي حيث تعمل الفيتامينات والمعادن التي تحتويها ثمرة الصبار على تحقيق التوازن في عمل الجهاز العصبي من خلال عمل التوازن الهرموني .

الصبار مفيد للبشرة :

الألوة فيرا (Aloe Vera ) احد اصناف الصبار أصله من جنوب أفريقيا ومدغشقر وشبه الجزيرة العربية, يعتبر واحدة من اقوى مضادات الاكسدة الطبيعية لاحتوائها على اكثر من 250 عنصر غذائي ومركب نشط, مما يعطي الالوة فيرا خصائص قوية لمكافحة الشيخوخة.
من خلال معالجة الجذور الحرة وبالتالي تجديد الخلايا التالفة , كذلك تقي الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية. يعمل زيت الصبار علي ترطيب وتهدئة البشرة, تهدئة الحروق وضربات الشمس ويحارب التجاعيد, يعمل علي ترطيب البشرة ,يعمل فيتامين E , C على الوقاية من التقدم في السن.

الصبار مفيد للقلب :

تنظيم ضغط الدم : يعمل عصير الصبار على تنظيم ضغط الدم لانخفاض محتواه من الاملاح وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم.
يخفض الكولسترول: يحتوي الصبار على الألياف والجوامد(sterols) والتي تتفاعل مع العصارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على الحد من كمية الدهون في الدم (الكولسترول الضار والدهون الثلاثية) التي يمتصها الجسم، وبالتالي تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.
معالجة التهابات الاوعية الدموية: تعتبر الالتهابات في جدران الاوعية الدموية اماكن ملائمة لتراكم الدهون عليها مؤدية الى تصلبها , الجوامد(strolls) ,مادة البولي فينول وبروتينات سكرية التي يحتويها الصبار .تعمل كمضادات اكسدة لتخفيف الالتهابات في جدران الاوعية الدموية ومن ثم حمايتها.

الصبار مفيد للجهاز الهضمي :
تخفيض مستوى سكر الدم: يعمل الصبار على تخفيض مستوى سكر الدم . الصبار منخفض المحتوى من الكربوهيدرات بالإضافة لاحتوائه على الالياف والبكتين مما يقلل من امتصاص السكر في المعدة والامعاء, بالتالي انخفاض مستوى السكر بالدم. تعطي الالياف شعور بالإشباع مما يقلل من الاندفاع لتناول المزيد من الطعام.
تنظيم حركة الطعام في القولون: إن الألياف الغير القابلة للذوبان الموجودة في ثمرة الصبار تعمل على تسهيل حركة الكتلة الغذائية في الامعاء مما تساعد على تنظيم حركة الامعاء وتجنب اضطرابات الحركة خصوصا في القولون .

معالجة قرحة المعدة: يحتوي ثمرة الصبار على كمية عالية من الصمغ، الذي يساعد على توازن درجة الحموضة في المعدة، وقد أظهرت الاختبارات انه يحفز التئام قرحة المعدة ويقلل من التهاب المعدة.

الكبد : تحتوي ثمرة الصبار على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ، والتي تعمل على معالجة مركبات الجذور الحرة قبل أن يتمكنوا من الحاق الضرر بالكبد. كما أنه يساعد على امتصاص السموم، وخفض العبء على الكبد.

معالجة اعراض افراط شرب الكحول: تناول ثمار التين الشوكي يخفف من الاثار الصحية الناتجة عن الافراط بتناول الكحول مثل الصداع, جفاف الفم, فقدانا لشهية, الغثيان . حيث يحتوي التين الشوكي على مركبات كيميائية تعمل على معالجة اعراض الافراط بشرب الكحول التي يصنعها بروتين يدعى(C-reactive protein) والذي ينتجه الكبد كناتج عن عملية استقلاب الكحول.

لا تقف المنافع الطبية والصحية لثمرة التين الشوكي (الصبار) عند التنشيط الطبيعي لجدران المعدة وتنظيف أمعاء الجهاز الهضمي، وإنما هي غذاء يُساعد أيضاً على تخفيف وزن الجسم.

تُحفز ثمرة التين الشوكي، التي تنتشر بكثرة في الدول العربية ولا تلقى إقبالاً كبيراً فيها، على الهضم. كما تحتوي هذه الثمرة على العديد من الفيتامينات التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة وخفض الكولسترول والسكر في الدم وخفض ضغط الدم، وتعزز عمل المثانة والبروستات، كما ورد في صفحة “إيكسبيرتو” الإلكترونية.

واكتشفت بعض شركات الأدوية فوائد ثمرة التين الشوكي وتأثير بعض مكوناتها على تجمع الدهون في الجسم واستعملتها في عقاقير خاصة للحمية الغذائية وخفض وزن الجسم.
كما تساعد ألياف ورق (ألواح) التين الشوكي على ربط دهون الغذاء المتناول وبالتالي على خفض وزن الجسم، إضافة إلى علاج متاعب الجهاز التنفسي، وخاصة السعال الديكي.

علماً أنه لا يوصى بالمبالغة في أكل هذه الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد. وقد جرت العادة على شرب كأس من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث أي إمساك.التين الشوكي للحد من السمنة المفرطة

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا