البصل … رائحة وبكاء و فوائد

كيف ستكون الحياة بدون البصل؟ فهذا النبات يدخل في صناعة كثير من الأكلات ويعطي الطعم والنكهة المميزة لكثير من الأطباق.

وعلى الرغم من أن بعضنا لا يستحب طعم البصل وقد يجد صعوبة في تقطيع البصل لما يسببه من دموع للعينين، إلا أن فوائده وميزاته تجعل من هذه الدموع، دموع خير وسعادة!

عرف الناس فوائد البصل منذ العصور القديمة في عديد من الثقافات وفي شتى أنحاء العالم، حيث تعددت استخداماته، ولا زلنا حتى يومنا هذا نتحدث عن البصل وعن فوائده، فهو يعتبر ثاني أهم المحاصيل البستانية في العالم بعد الطماطم.

يعرف الناس حول العالم البصل كالبصل الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر، ويتميز كل منها بنكهة فريدة. وتتعدد استخداماته كغذاء فيؤكل نياً، أو مطبوخاً، أو مقلياً، أو محمصاً.

القيمة الغذائية للبصل:

على الرغم من صغر حجم البصل النسبي، إلا أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة لسلامة الجسم، ونذكر بعضها فيما يلي:

الألياف: يحتوي كل كوب من البصل الأخضر على 2,6 غرامأ من الألياف ويحتوي البصل الأبيض والأصفر على 2,7 غراماً من الألياف التي تعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
الأملاح المعدنية: يحتوي كل كوب من البصل المفروم على 25 ملغ من الكالسيوم، إضافة إلى الصوديوم والفسفور والمغنيسيوم.
فيتامين (ج): يحتوي كل كوب من البصل المفروم على 8,1 ملغ من الكالسيوم.
مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من السرطان.
كما يحتوي البصل على مركبات عضوية تعمل على تطهير الأمعاء وتساعد على إذابة الدهون والتخلص من الكولسترول الضار.

فوائد البصل:

استخدم البصل منذ القدم لعلاج نزلات البرد، والسعال، والربو، واستخدم في الطب الصيني لعلاج الذبحة الصدرية والالتهابات البكتيرية ومشاكل التنفس. ويقول العلماء أن فوائد البصل لا تقف عند حد، ونذكر بعضها فيما يلي:

سلامة القلب والأوعية الدموية: يساعد البصل على خفض نسبة الدهون في الدم كما يقلل من مستوى الكولسترول. البصل مصدر غني بمضادات الأكسدة المعروفة بتوفير الحماية من أمراض القلب والشرايين، مما يحافظ على سلامة القلب من الأزمات القلبية والذبحة الصدرية.

الوقاية من السرطان: يمتاز البصل باحتواءه على الكبريتات التي توفر الحماية من نمو الأورام السرطانية. فقد وجد العلماء أن معدل الوفيات بسبب سرطان المعدة في جورجيا التي يزرع فيها نوع من البصل يعرف ببصل فيداليا هي نصف مثيلتها في الولايات المتحدة. كما وجد العلماء أن تناول البصل يساعد على الوقاية ضد سرطان المعدة، وسرطان المريء، وسرطان البروستاتا.

البصل لأفضل عناية بالبشرة: إضافة لفوائده العلاجية، يساعد البصل في الحد من مشاكل البشرة وعلاج بعض مشاكل البشرة الدهنية، كما يساعد البصل على تعقيم البشرة من البكتيريا الضارة، ويستخدم في عدد من الكريمات لإزالة النمش والبثور.

البصل وتخفيف الوزن: يحتوي البصل على عناصر غذائية عديدة تجعل منه غذاءاً مناسباً للراغبين بتخفيف وزنهم الزائد. كما يحتوي كل كوب من البصل المفروم على ما لا يزيد عن 64 سعرة حرارية.

يمكنك الاستفادة من البصل لتخفيف الوزن بثلاث خطوات سهلة:

الخطوة الأولى: الإفطار
يمكنك صنع العجة من بياض البيض والجبن قليل الدسم والبصل المفروم. يعمل البروتين في البيض والجبن، والألياف في البصل على توفير الطاقة اللازمة لبدء النهار بنشاط، إضافة إلى قدرتها على إعطاء شعور بالشبع لفترة أطول.

الخطوة الثانية: الغداء
يمكنك تحضير بعض السلطة باستخدام مزيج من الخضار المفضلة لديك كالبندورة والخيار والجزر والصنوبر وقطع الدجاج المشوي، إضافة إلى البصل، وبذلك تحصل على وجبة غذائية متكاملة تساهم في زيادة التمثيل الغذائي، وتشعر بالشبع لأن الخضار بما فيها البصل تحتوي على الألياف التي تعطيك شعوراً بالشبع.

الخطوة الثالثة: العشاء
قم بتحضير شوربة البصل قليلة الدسم وبعض السلطة إضافة إلى شطيرة صغيرة حتى تمدك بالطاقة اللازمة إلى اليوم التالي.

باختصار، عزيزي القارئ، لديك في مطبخك كنز صغير يدعى البصل؛ فحافظ عليه واحرص على تناوله كجزء من غذائك اليومي لتنعم بالصحة والعافية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا