اختيار المغرب لبناء أعلى برج في افريقيا و أوروبا_هنيئا لنا

أبدت إحدى أكبر المجموعات الاسثتمارية في العالم وهي سعودية الأصل رغبتها من جديد في بناء و تشييد أعلى برج في إفريقيا و أروبا بعدما اختارت سابقا مدينة الدار البيضاء كمكان له قبل أن يتم التراجع عن فكرة المشروع.

و حسب ما نشر في إحدى المجلات الاقتصادية ، فقد عبرت المجموعة العقارية عن رغبتها من جديد في إقامة المشروع بالدار البيضاء حيث تأكد أن المجموعة ستشرع في القريب العاجل بمفاوضاتها مع السلطات المغربية المختصة قصد التوافق بشان تفاصيل هذا المشروع.

و حسب ذات المصادر ، فقد جددت المجموعة السعودية نيتها في بناء أعلى برج في أفريقيا وأوروبا بارتفاع يبلغ 540 مترا بالدار البيضاء و ستشرع في عملية التشييد مباشرة بعد نيل موافقة السلطات المغربية حسب ما أكدت عديد المصادر استنادا لمصممي المشروع خاصة أن الفكرة قد طرحت في السنة الماضية و لم يتم تفعيلها.

و سبق و أشار السيد أميدي سانطالو مدير المشروع ومستشار الشيخ طارق محمد بن لادن، الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للتنمية (ميدل إيست ديفلابمنت) المختصة في التطوير العقاري والمشرفة على هذا المشروع، أنه سيكون “أعلى برج في أفريقيا وأوروبا أيضا”.

و حسب ما تم الإعلان عنه قبل اشهر ، فالمشروع عبارة عن برج ومجمع يمتدان على مساحة 25 هكتارا، إضافة إلى نزل داخل البرج من فئة “7 نجوم”، ومركز للأعمال ومحلات تسوق فاخرة. وتقدر تكلفة انجاز المشروع بنحو مليار دولار، وفق سنطالو، الذي أوضح أن المشروع سيكون جاهزا للتسليم في يونيو 2018.

وبحسب مطوري هذا المشروع الذي يحمل مؤقتا اسم “النور”، من المنتظر أن يتم تغييره ليحمل في المستقبل اسم العاهل المغربي “برج محمد السادس”.

وأوضح سنطالو في تصريحات سابقة أنه تم اختيار المغرب “لأنه بوابة أفريقيا إلى أوروبا، ودولة حديثة ومستقرة سياسيا” ، كما أكد أن اختيار المغرب أملته الظروف الاقتصادية و السياسية و التطور الكبير الذي يشهده المغرب مقارنة بدول الجوار و باقي الدول الإفريقية.

وفي مقطع ترويجي نشر سابقا للمشروع على الإنترنت، وصف تصميم “الغطاء النباتي” للبرج بمثابة تحية لأفريقيا “مهد الإنسانية”، فيما تشير طوابقه الـ114 إلى عدد سور القرآن الكريم.

وأكد المصدر نفسه أن شركات “من سويسرا وروسيا والمملكة المتحدة وعدة شركات أفريقية” مهتمة بفتح مكاتب لها في البرج، في انتظار جذب المستثمرين المغاربة المقيمين في الخارج.

ويعتبر برج خليفة في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، والذي افتتح في يناير 2010، أعلى برج في العالم بارتفاع 828 مترا، فيما انطلق سنة 2012 في جنوب أفريقيا مشروع لبناء برج علوه 447 مترا، في ضواحي بريتوريا، ومن المقرر تسليمه في 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الدار البيضاء، التي تقطنها قرابة الستة ملايين نسمة، تضم كذلك أعلى مئذنة في العالم بارتفاع يبلغ 210 أمتار، وهي مئذنة مسجد الحسن الثاني المطل على المحيط الأطلسي.

هبة بريس

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا