إكتشفي الخطوات البسيطة التي تحميك من الإصابة بسرطان القولون بإذن الله

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء في العالم.

توصيات ونصائح للحد من إمكانية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

– تجنب زيادة الوزن و البدانة

-شرب الحليب: اظهرت دراسة بريطانية ان من يشربون 25 سم من الحليب يوميا ينقص من الإصابة بالسرطان

-المدخنون أكثر عرضة للإصابة بنسبة18%، لذا ننصح بالإقلاع عن التدخين.

-ينصح بتناول كمية كافية من مركب الكالسيوم وفيتامين D ،وهذه يحددها طبيبك الخاص.

-زيادة الدهون المتراكمة على الخصر تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم، لذا ننصح بالسيطرة على دهون الخصر وعدم السماح بتراكمها.

-تجنب أو الحد قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والمملحة والمدخنة. من يأكل اللحم الاحمر يتعرض لخطر إصابة يقدر بـ 85% اكثر ممن يتناولها 3 مرات بالاسبوع. يحذر من الاكثار بتناول الطعام المطبوخ على حرارة عالية جدا. و ينصح عدم تناول القسم المحروق من اللحمة لأنه يحوي على احماض دهنية مشبعة تعنبر ضارة جدا لجدار الامعاء .

وللتصدي للسرطان ومقاومته ننصح باتباع عادات غذائية سليمة من خلال الإكثار من تناول:

-الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل: عصير البرتقال والبطيخ والبيض والفراولة والهليون، والخضروات الورقية، وبذور دوار الشمس. ملاحظة: تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات افضل بكثير من تناول الفيتامينات بشكل دوائي، ربما يعود السبب للفوائد الاخرى التي تمتلكها هذه الاغذية. ‌الطماطم وعصير الطماطم ومعجونها. الملفوف والقرنبيط والبروكلي والكرنب. ‌

-توابل الكركم الذي يساعد على الحد من تحول وتكاثر وغزو الخلايا السرطانية. التنوع بالاطعمة له دور كبير بتوفير اكبر عدد ممكن من المواد الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم و المنغنيزيوم و فيتامين ب 9 . الفواكه المتنوعة تنقص عدد اخر من السرطانات. الالياف تساعد على تسهيل المرور المعوي ينصح، قدر الامكان بتناول خمسة انواع مختلفة من الفواكه و الخضار يوميا -ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة وحتى المكثفة لثلاثين دقيقة يوميا على الأقل ولمدة خمسة ايام اسبوعياً. النشاط الفيزيائي ينقص من معدل الاصابة بـ 50%.

مع إتباع هذه الخطوات بإذن الله ستقي نفسك من سرطان القولون .

 

 

قد يعجبك ايضا