أسهل الطرق لتنظيف السجاد وإزالة البقع والروائح الكريهة

يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام بين فترة وأخرى، فقد يتلطخ من حين لآخر ببعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع، مثل بقع القهوة أو الشاي التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانًا للعب في المنزل.

أسهل طرق تنظيف السجاد وإزالة البقع والروائح الكريهة

تنظيف السجاد في بيتكِ أمر سهل باستخدام المنتجات والأساليب الملائمة؛ وهذه بعض الأساليب السهلة لإزالة البقع والروائح الكريهة من سجادتكِ؛ استمري لقراءة المزيد!.

كيفية كنس السجاد  │ تنظيف السجاد بالمكنسة  

يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام  بين فترة وأخرى؛ فقد يصيبه من حين لآخر بعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع؛ مثل بقع القهوة التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانًا للعب في المنزل.

 

وفي الواقع؛ فإن المجهود الكبير الذي يبذله أصحاب المنازل في نقل الأثاث وانتظار السجاد حتى يجف بعد التنظيف يصرف كثيراً منهم عن تنظيف السجاد؛ إلا أن الأمر في الحقيقة ليس صعبًا؛ خاصة إذا عرفتِ مسبقًا أسهل الطرق لغسل السجاد؛ حيث يوجد طرق سهلة ومتعددة لإزالة البقع العنيدة والروائح العالقة.

أفضل منتجات تنظيف السجاد

يستخدم الصابون المعتاد والماء في عمليات التنظيف عمومًا؛ لكن عندما يتعلق الأمر بغسيل السجاد؛ فإن الصابون المعتاد والماء لن يحققا النظافة المرجوة؛ خاصة إذا كنا نتعامل مع بقع ثابتة أو روائح مترسبة أو أوساخ متراكمة منذ فترة كبيرة؛ ولذا فإن أغلب الناس يستخدم إما مسحوق السجاد أو شامبو غسيل السجاد عند تنظيف السجاد في البيوت.

وإذا أردتِ أن تحققي تلك المهمة سريعًا وتتخلصي تمامًا من البقع والأوساخ؛ فعليكِ استخدام مسحوق سجاد مخصوص بدلا من الشامبو الذي يستغرق ساعاتٍ طويلة حتى يجف تاركًا الغرفة في هيئة غير مألوفة؛ بعدها فقط يكون السجاد جاهزًا للاستخدام من جديد؛ ولذلك كله فإن منتجات المساحيق يمكنها إنجاز المهمة بسرعة فائقة وجودة عالية في التنظيف.

منتجات تنظيف السجاد الطبيعية:

وإذا كنتِ من الطائفة التي تفضل استخدام مواد طبيعية في تنظيف السجاد؛ فهناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن الاحتفاظ بها في أدراج المطبخ، ويمكن لهذه المواد أن تعطي نتائج مبهرة في عمليات التنظيف؛ ومن بين هذه المواد الصودا والتونيك، بل وحتى ملح الطعام يعد بديلا جيدا لإزالة الأوساخ وبعض البقع، إضافة إلى صودا الخبيز المعروفة علميا بـاسم بيكربونات الصودا والتي لها قدرة فائقة على إزالة الروائح الكريهة المتداخلة بين ألياف السجاد.

 

 تنظيف السجاد بالمكنسة

طرق مجربة لتنظيف السجاد

كيفية استخدام المسحوق لتنظيف السجاد

يعتبر استخدام المسحوق وسيلة رائعة لتنظيف سجادكِ؛ وهذا هو أفضل أسلوب لتنظيف السجاد بالمسحوق، باستخدام مسحوق تنظيف السجاد، أوبيكربونات الصودا:

•     يرش المسحوق بغزارة على السجاد.

•    يترك المسحوق لمدة ٣٠ دقيقة – إذا كان بالإمكان تركه طوال الليل فهذا أفضل؛ لإعطاء المنظف فرصة ليقوم بمهمته في إذابة البقع وإزالة الروائح.

•    يكنس المسحوق بعد الانتهاء.

 

كيفية استخدام شامبو السجاد

تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد أسلوب آخر له شعبيته؛ وهناك أنواع كثيرة لشامبو السجاد؛ لذلك يجب اتباع توجيهات الاستخدام الملصقة على المنتج.

•     تعرفي على مدى تركيز المنتج من توجيهات الاستخدام الملصقة على العبوة؛ في حالات كثيرة سيحتاج المنتج إلى أن يخفف بالماء.

•    يستخدم شامبو كافٍ لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل.

•    لا تجعلي السجادة رطبة أكثر من اللازم؛ لأن ذلك ـ إضافة إلى أنه مضيعة للمنظف ـ سيزيد من وقت التجفيف.

•     تُفْرَك مناطق البقع العنيدة باستخدام فرشاة بلاط صلبة.

•    تُترك السجادة لتجف.

•    يكنس الشامبو بعد أن يجف.

   

كيفية معالجة البقع على سجادكِ

يفضل التخلص من البقع المعزولة في أسرع وقت ممكن قبل أن تجف بالفعل وتتداخل مع ألياف السجاد، ولكن عليكِ أن تتذكري دائمًا ألا تستسهلي الأمر بالتخلص من البقع مباشرة بالفرك؛ ولكن جففيها عن طريق امتصاصها لمنع البقعة من أن تلطخ السجاد، أو أن تصل إلى عمق السجادة؛ حينها يمكنكِ أن تنظفي البقع باستخدام منظف. وهذه بعض الأساليب النافعة لإزالة البقع وهي حقا تستحق التجربة:

•    لإزالة البقع اللزجة؛ مثل العلكة اللبان : ضعي عليها مكعبًا من الثلج حتى تصير صلبة فيسهل إزالتها.

•    لإزالة البقع ذات الرائحة الكريهة : استخدمي مزيجًا متساويًا من الخل والماء الدافئ، وضعيه على منطقة البقع باستخدام قطعة قماش.  

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا