مؤشر يشير الى سهولة العيش في المغرب مقارنة بكندا و السويد

صنفت مجلة « التايم » الأمريكية، المغرب ضمن قائمة الدول التي يمكن العيش فيها بأسعار معقولة، بعد احتلاله للمرتبة الـ46 في مؤشر « سهولة الحياة ويسر العيش بأسعار معقولة « ، من أصل 112 دولة التي شملها التصنيف، الذي اعتمد 5 مؤشرات أساسية.
وقدر التصنيف متوسط القدرة الشرائية في المغرب بأقل من 50.8 في المائة مقارنة بالقدرة الشرائية بمدينة نيويورك الأمريكية، في حين يقدر ثمن الإيجار بـأقل من 86 في المائة مما عليه الأمر في نيويورك. أما التغدية فتقدر بأقل من 65.1 في المائة مقارنة بنيويورك.
واحتلت المملكة المرتبة السادسة عربيا، في حين آلت المرتبة الأولى للمملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة السادسة عالميا، متبوعة بعمان في المركز السابع، الجزائر في المرتبة الـ25، تونس في المرتبة 34، مصر في المرتبة 43، المغرب في المركز 46، البحرين في المرتبة الـ62، إيران في المركز الـ 66، الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ80، إسرائيل في المرتبة 82، قطر في المرتبة الـ92، لبنان في المركز الـ96، الكويت 105.
وأشارت مجلة التايم » إلى أن الحياة أقل تكلفة في المغرب من كندا، التي احتلت المرتبة الـ59 عالميا، والسويد التي جاءت في المرتبة الـ61عالميا، وهولندا المركز الـ71، والدنماراك 73، وفرنسا في المرتبة الـ78، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 83.
ويعتمد المؤشر على 5 مؤشرات فرعية هي « القدرة الشرائية المحلية »، « سعر الإيجار »، « أسعار المواد الغذائية »، « سعر الاستهلاك ».

عن فبراير

إقرأ أيضا
جديد...كندورات و لبيسات بلديين بالقب أكثر من رائعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.