كيف تجعلين طفلك يطيعك؟ طريقة ذكية يجب ان تتعلمها كل أم

المشكلة التي تواجهها معظم الامهات هو عدم امتثال الاطفال لكلامهن و تعليماتهن وهذه المشكلة شائعة
وهذه هي اهم  الإجراءات الوقائية وعما يجب تجنبه عندما لا يطيعونا الاطفال و الابناء

الإجراءات الوقائية
يجب معرفة كم التعليمات التي يمكن للطفل ان يتلقاها و يطيعها
لكي تعرفوا حدود قدرته على التحمل، اعطوه توجيهاً بسيطاً، ثم اثنين، ثم ثلاثة. وهذا مثال على الحالة التى تعطونه فيها ثلاثة توجيهات في أمر واحد: “أرجوك، خذ كتابك من هنا وضعه على الطاولة ثم تعال و اجلس الى جانبي”. إذا نفذ الطفل هذه التوجيهات حسب ترتيبها الصحيح، تتأكدون من قدرته على حفظ ثلاثة توجيهات. وإلا فعليكم أن تعرفوا حدود قدرته وتنتظروا حتى يكبر أكثر لكي تعطوه المزيد من التوجيهات. تذكروا دائماً ألا تتجاوزوا عدد التوجيهات التى يمكن لطفلكم أن يتحملها في هذه المرحلة أو تلك من مراحل نموه.

إقرأ أيضا
تدريب الطفل على التخلص من الحفاضات

ترك الطفل يقوم بعدد من النشاطات دون ايقافه
بما أن طفلكم لا يتوق إلا إلى التصرف على هواه وإلى إحكام سيطرته على حياته، فإنه سيسعى في عمر السنتين أو الثلاث أو الأربع أو الخمس سنوات إلى امتلاك القدرة على تحديد خياراته بنفسه. أعطوه الفرصة لتنمية قدرته على اتخاذ القرارات ولتعزيز ثقته بنفسه، إذ كلما إزداد لديه الانطباع بأنه مسؤول عن الموقف، كلما قل ميله إلى رفض ما توجهونه إليه من أوامر.

تجنّب القواعد غير المفيدة
قوموا بتحليل أهمية كل قاعدة من القواعد قبل إقرارها، لأن طفلكم يحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الحرية لتنمية استقلاليته. لذا، عليكم أن تمنحوه تلك الحرية.

إقرأ أيضا
احذري حبوب الكورن فليكس التي تدمر طفلك

الاخطاء التي يجب تجنبها

publicité
التراجع امام مقاومة الطفل

قولوا في أنفسكم: “أعرف أن طفلي لا يريد فعل ما أطلبه منه، ولكنني أكثر تجربة منه، وأعرف ما هو الأفضل له. عليّ أن أبين له ذلك بإعطائه توجيهات واضحة لكي يستطيع تدبر شؤونه بنفسه عند الحاجة”.

معاقبة الطفل عند عدم طاعته

عندما تبينون لطفلكم كيفية إنجاز مهمة ما بدلاً من أن تظهروا له إلى أي درجة تغضبون لرفضه ، فإنكم تحافظون بذلك على عنفوانه وتولون تصرفاته الرديئة اهتماماً أقل من اهتمامتكم بتصرفاته الحسنة.

 

 



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*