كيف أحافظ على راتبي الشهري بحكمة !!!

يحاول كل شخص موظف أن يستفيد من راتبه الشهري طوال الشهر، بل ويرغب الكثير في أن يوفروا من راتبهم الشهري كي يستطيعوا تلبية متطلباتهم الأساسية وشراء ما يرغبون من الأشياء الترفيهية، وهناك أشخاص يرغبون في تطوير حياتهم للأفضل وشراء بيت أفضل من الذي يمتلكونه أو شراء سيارة حديثة أو السفر والسياحة في العطلة، فكل شخص له طموحاته وأحلامه التي يرغب في تحقيقها من خلال عمله وتعبه، وعندما تستلم راتبك تشعر بالسعادة والراحة وتشعر بأنك تملك الكثير من المال ولكن بعد مرور عدة أيام وعندما تصل إلى منتصف الشهر سوف تلاحظ أنك صَرفت الكثير من الأموال وأنت لا تدري وقد تلاحظ نفاذ ما لديك من نقود قبل أن تستلم راتبك التالي. لذلك يجب أن تنظم مصروفك وتقسم راتبك حسب التزاماتك الشهرية وتترك بعض الراتب لكي تستخدمه عند حدوث طارئ ما لم تكن تتوقعه.

ويجب أن تكون لديك العزيمة في التحكم في صرف مالك وأن لا تصرف بدون حدود أو تفكير، لأن التبذير والتباهي بصرف المال سوف يجعلك فقيراً طوال حياتك ولن تستطيع أن تحقق أي شيء تحلم به لأنك لا توفر أموالك ولا تقتصد في مصاريفك، فهناك بعض المصاريف الغير ضرورية التي يمكنك أن تستغني عنها في سبيل توفير المال والمحافظة على راتبك طوال الشهر من دون أن تحتاج أو تلجأ لأحد كي يقرضك المال أو يساعدك حتى تستلم راتبك التالي. ويمكنك أن تحافظ على راتبك الشهري إذا كانت لديك النية والعزيمة في ذلك، حيث يوجد هناك عدة خطوات بسيطة ونصائح تساعدك في المحافظة على راتبك والتوفير منه أيضاً إذا رغبت بذلك. كيفية المحافظة على الراتب تنظيم مصاريفك قم بكتابة جميع مصاريفك الأساسية وكم تحتاج من النقود خلال شهر، كي توفر كل ما تحتاجه من الأساسيات سواء كان غذاء أو ملابس أو مواصلات للعمل أو إيجار منزل.

قَسّم راتبك على حسب احتياجاتك الأساسية أي قم بوضع نقود الاحتياجات الأساسية سواء كانت طعام أو إيجار أو مواصلات كٌلٌ على حِدا. وما يزيد من راتبك يمكنك أن تحتفظ به توقعاً لحدوث أي طارئ مثل المرض أو عطل شيء ما في منزلك أو أي قد يحدث فجأة ولا تتوقع حدوثه.

وإذا لم يحدث أي شيء مفاجئ خلال الشهر، فيمكنك أن توفر مالك أو تشتري به أشياء كمالية وترفيهية . ويفضل أن تقوم بوضع حصالة نقود في منزلك وتقوم بوضع مبلغ بسيط من المال فيها كل يوم، وبعد فترة من الوقت سوف تلاحظ أنك قد وفرت الكثير من المال. الابتعاد عن الاقتراض ننصحك بأن لا تفتح مجال للدّين من المحلات وشراء لوازم بيتك، لأنك سوف تشتري الكثير من الأغراض وتراكم الكثير من الديون عليك من دون أن تشعر بذلك. وحاول دائماً الابتعاد عن الشراء بالتقسيط أو القروض وذلك لما عليها من فوائد، وزيادة في فترة السداد وذلك سوف يجعلك تشعر بضائقة مالية لفترة طويلة من الوقت.

حاول إخراج صدقة مالك كل شهر من راتبك إلي الفقراء والمحتاجين، وذلك كي يبارك لك الله في أموالك وحياتك . لا تترك الديون تتراكم عليك وحاول سدها أولاً بأول، لأنها من أصعب ما يواجه الإنسان هو تراكم الديون والضغط النفسي والمادي الذي يتعرض إليه الشخص عند غرقه في الديون لفترة من الوقت. لا تحاول بعثرة مالك والافتخار بأنك تعيش في مستوي اجتماعي عالي كي تُرضي الآخرين ولا تشعر بأنك أقل منهم، بل اسكن في بيت يناسب دخلك واصرف حسب توفر المال لديك.

إذا كان دخلك ليس مرتفعاً، فيمكنك أن تحاول البحث عن عمل آخر أفضل أو القيام بالعمل الإضافي أو فتح مشروع ما يزيد من دخلك الشهري ويحسن وضعك الاجتماعي. حاول دائماً شراء ما تريده بدفع النقود بشكل فوري، ولا تعتمد على نظام الدين أو تأجيل الدفع كي لا تتراكم عليك الديون بشكل كبير ويصعب عليك سدادها.

إقرأ أيضا  غريييييب !!! 5  نساء لن تصدق أن هذا لون بشرتهن الحقيقي
publicité

إذا كنت شخصاً مبذراً ولا تستطيع أن تتحكم في صرفك للمال فيمكن أن لا تأخذ كل راتبك من البنك بل يفضل فتح حساب توفير وأن تأخذ ما تريد صرفه فقط في كل أسبوع من المصاريف الأساسية، كي تصرف فقط بحدود ومن دون بعثرة المال على أشياء لا لزوم لها. يمكنك أن تطلب مساعدة أصدقائك وأهلك في كيفية توفير المال، وسوف يَنصحوك بعدة طرق أخرى قد لا تكون فكرت بها قبل ذلك وأيضاً حتى تستفيد من خبراتهم في الحياة وتشعر بعزيمة أكبر في النية في توفير المال .

وإذا كنت متزوجاً ولديك زوجة وأولاد فبالتأكيد سوف يزيد ذلك من مصاريفك واحتياجاتك اليومية، لذلك يفضل أن تكون حريص جداً في صرف المال من دون شراء أشياء لا حاجة لها.وكي تحرص على أموالك عندما تكون شخص متزوج هناك العديد مِن النصائح والارشادات التي تساعدك في ذلك. طريقة حفظ المال للمتزوجين لا تصرف الكثير من الأموال على شراء الأطعمة الجاهزة أو تناول الطعام في المطاعم، بل يفضل أن تشتري الطعام طازج وتحضره في المنزل وسوف تلاحظ أنك قد وفرت الكثير من المال وأيضاً من المعروف أن الطعام المعد يدوياً أكثر فائدة من الأطعمة الجاهزة، ويمكنك أن تتناول الطعام الجاهز ولكن بما يسمح به راتبك ومن دون تبذير.

لا تَضعف أمام رغبات أطفالك في شراء الكثير من الألعاب ولا تحرمهم أيضاً منها، بل اشترٍ لهم بقدر ما يسمح لك راتبك ويمكن أن تحتال عليهم بأي لعبة صغيرة فهم يبقوا أطفالاً وتستطيع إرضائهم بأي شيء بسيط من دون أن تصرف الكثير من المال هدراً. ضع هدف تسعى إلى الوصول إليه مثل تَحسّين وضع منزلك أو السياحة أو شراء شيء ما كي تستطيع توفير المال بكل همة وعزيمة، فعندما يكون لديك هدف تسعى إليه سوف يساعدك ذلك كثيراً في توفير المال ويزيد من إرادتك كثيراً.

وهذه كانت بعض النصائح والأفكار التي تساعدك في توفير راتبك الشهري بطرق متعددة كي تتجنب أي ضائقة مالية قد تواجهها في نهاية الشهر كما يحصل مع معظم الأشخاص الذين لا يحرصون على توفير أموالهم، لذلك يجب أن تكون حريصاً جداً على توفير أموالك كي لا تُعَرَض نَفسك لأي إحراج في المستقبل أو مشاكل مادية، ولأنه عندما توفر المال سوف يساعدك ذلك في الارتقاء بمستوي معيشتك والعيش في مستوي أفضل مما كنت عليه، ولن تشعر بالنقص أو الإحراج من الآخرين.

ويجب أن لا تنظر كثيراً لمن هم أعلى منك راتباً ومستواهم أفضل منك كي لا تشعر بالإحباط، بل اقتنع وارضَ بمستواك الذي تعيشه وحاول أن تُطور مِن عملك خُطوة خُطوة.أنه لا يوجد أحد أصبح غَنياً في ليلة وضُحَاها، بل لو تمعنت في حياته وماضيه سوف تلاحظ أنه قد عانى الكثير كي يصل لمستوى اجتماعي ممتاز ويعيش في رفاهية وقد يكون بدء من الصفر أيضاً وسعى وحاول جاهداً ومحاولة استغلال كل فرصة قد تساعد في النجاح.

لذلك اعلم دائماً أن العزيمة والإصرار على تحقيق النجاح هي أساس الحياة السعيدة وتحقيق الأهداف، ولا تيأس من مجرد محاولة واحدة فقط بل حاول مِراراً وتكراراً حتى تصل إلى هدفك في النهاية، فالله تعالى لا يضيع تعب أي شخص وفي النهاية لكل مجتهد نصيبه في الحياة.وكلما كنت واثقاً من نفسك سوف تحقق هدف أسرع وتشعر بالرضا دائماً عن حياتك.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*