دكتور يشرح الطريقة العلمية لحمل الرضيع التي تخفف من ألم البطن و تسمح بخروج الغازات

يعاني كل الرضع تقريبا من مشكلة الغازات، خاصة في أول ستة أشهر من عمرهم، لكن فى معظم الأحيان وجود غازات عند الرضيع ليست علامة على وجود مشكلة أكبر، وإذا كان الرضيع سعيد بشكل عام وفقط تحدث عنده مشكلة لبضع ثوانى أثناء مرور الغازات، فهو طبيعى ولا داعى للقلق، ولابد من معرفة أن هذه الغازات ليست السبب فى حدوث «مغص» للرضع، فالغازات تسبب إحساس بعدم الراحة، لكن يمكن ان يصاحبها «مغص».

ما هى النصائح لتقليل الغازات لدى الرضع؟

  1. رضعى طفلك فى الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة فى هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك فى منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدى من الجزء الداكن حولها.
  2. إذا كنتِ ترضعى طفلك صناعياً، فعليكِ أن ترضعيه فى نفس الوضع السابق، وفى الوقت نفسه تأكدى أن حلمة «الببرونة» ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.
  3.  «التكريع» بعد كل رضعة.. فلابد من «تكريع» طفلك بعد كل رضعة، عن طريق حمله على كتفك وهو فى حضنك وتضربى برفق على ظهره، حتى يتم خروج الغازات التى ابتلعها أثناء الرضاعة، ويمكن أن «تكرعى» طفلك فى وضع آخر، بأن تضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، وتقومى بالربت على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات، وهذا «التكريع» يجعله يشعر براحة أكثر.
  4. اعطى طفلك بعض الوقت إذا لم «يتكرع»، أى اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولى «تكريعه» مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ويمكن خروجها الآن.
  5. ضعى طفلك على ظهره وارفعى ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
  6. افركى بطن طفلك بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه.
إقرأ أيضا  كريم عابد العلوي:تخلصوا من التخمة و الغازات و الاسهال بهذه الخطوة البسيطة!!!
publicité

 



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*