حلول ذكية لتنظيف مكواة البخار و نصائح قيمة للحفاظ عليها

الكي في المنزل يوفر علليك مصاريف الكي في المصبنات،لكن العديد من النساء يواجهن مشاكل مع المكواة كان يتسرب منها الماء أو يصعب عليهن  تنظيفها وقد يظهر عليها بمرور الوقت الصدأ او الكالكير بسبب نرسب الماء و عدم التنظيف الجيد ونحن نعطيك حلولا ذكية لتنظيف المكواة و الحفاظ عليها مدة أطول

بعض الاخطاء التي قد تقوم بها السيدة نجعل المكواة تتسخ مثلا كأن يعلق عليه أوساخ بالثوب أو بقايا احتراق ثوب معين أو عدم احترام الحرارة المناسبة لكل  ثوب يجعل سطحها يعلق به رواسب اليك هذ الحلول لتنظيفها

حلول لتنظيف المكواة

قطعة قماش مبللة :

و ذلك بأخذ قطعة قماش كبيرة و غمسها في الماء ، ثم عصرها لتصفيه المياه الزائدة. ثم مسح مكواه البخار بهذه القطعة و يفضل أن تكون ساخنة قليلاً .

و إذا واجهتك أي بقع يمكنك تنظيفها بمنظف خفيف لإزالتها .

الأوراق المجففة :

و ذلك بتنظيف أسفل مكواه البخار بالأوراق المجففة لإزالة الأوساخ المتراكمة الموجودة علي الجوانب .

و في النهاية ، قم بتنظيف المكواه الحديد بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي أثار موجودة  من بقايا الأوراق المجففة .

 

الخل الأبيض :

يمكن تنظيف الخزان الداخلي  لمكواة البخار  بإستخدام الخل الأبيض  و مزج محلول الخل الأبيض و الماء معاً ثم سكب الخليط على المكواه البخار و تشغيلها علي درجة حرارة متوسطة أو عالية حتي يتم تخرج البخار لمدة 10 دقائق .هكذا نكون قد نظفناها  من الداخل بعدها يجب مسح الرواسب المعدنية المتبقية و أثار الخل من علي مكواه البخار بقطعة قماش نظيفة ، و في النهاية يجب مسح الجزء الأسفل من المكواه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة . و بجانب ذلك فإن الخطوات السابقة تساعدك في إزالة البقع الموجود في فتحات  مكواه البخار .

إقرأ أيضا
تجارب و حلول منزلية ناجحة بامتياز...من ربات البيوت المغربيات

إذا كانت مكواة البخار تحتوي على  مرشح يقوم بإزالة ترسبات المياه تلقائياً . في هذه الحالة لا يتطلب منك تنظيف مكواه البخار سوي إستبدال الفلتر طبقاً للخطوات المذكورة في دليل الإستخدام .

يمكنك عمل محلول التنظيف المنزلي بخلط كميات متساوية من الخل الأبيض و الماء . ثم غمس قطعة  من القماش نظيفة و مسح المكواه جيداً ، مع تنظيف فتحات البخار.

بيكاربونات الصوديوم

عندما تلاحظين صدأ على المكواة يمكنك فركها ببيكاربونات الصوديوم مخلوطة مع الماء وا فضل شيء ان تضعي هذا الخليط في قطعة قماش و افركي الاماكن المتضررة ويمكن خلط البيكاربونات مع الخل الابيض بدل الماء

 

معجون الأسنان :

يمكن فرك الاماكن المتسخة بقطعة قماس بها معجون اسنان و بعد ذلك ننظفها بمنديل به ماء

الملح :

في حالة وجود بقايا بلاستيك منصهر علي المكواه  يمكنك رش القليل من الملح علي قطعة من رقائق الألومنيوم و فرك المكواه بها فهي تساعد في تخفيف أثار البلاستيك .

 

نصائح إضافية مهمة

التأكد من أن مكواه البخار باردة قبل البدء في التنظيف .

في حالة حرق أي نسيج ملابس و يوجد له أثار علي المكواه يجب علي الفور مسحه بأسفنجة مبللة علي المنطقة المصابة .سوف يساعدك ذلك في تقشير النسيج المحروق المتبقي علي المكواه .

لا يجب تنظيف مكواه البخار بقطعة من الصوف أو أي نسيج قوي لأنها يمكن أن تتلف المكواه .

بعد الإنتهاء من الكي مباشرة ، يجب إزالة كمية المياه الزائدة التي تتسب في تكوين الرواسب المعدنية .

لا يجب إستعمال أي منظف قوي عند تنظيف المكواه لكي لا تخدش طلاء مكواه البخار .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.